الغنوشي: من الطبيعي أن يشكل حزب النهضة الحاصل على الأغلبية الحكومة

آخر تحديث: الأربعاء 26 أكتوبر 2011 - 12:20 م بتوقيت القاهرة
تونس – الفرنسية

صرح راشد الغنوشي زعيم حزب النهضة الاسلامي الفائز الاكبر في انتخابات المجلس التاسيسي في تونس اليوم الأربعاء أنه "من الطبيعي" أن يشكل الحزب الحاصل على الاغلبية الحكومة الانتقالية القادمة في تونس.

 

واظهرت نتائج غير نهائية تقدما كبيرا لحزب النهضة الاسلامي في انتخابات المجلس التاسيسي الاحد الماضي في تونس.

 

واوضح الغنوشي في مقابلة مع اذاعة "اكسبرس اف ام" التونسية ردا على سؤال بشان تشكيل الحكومة "النهضة ستنال نصيبها في روح من التنازل والايثار (لكن) الحزب الحاصل على الاغلبية هو الذي يشكل الحكومة، هذا هو الوضع الطبيعي". وتابع أن مختلف الاجراءات التي تلي الانتخابات وصولا الى تشكيل الحكومة الانتقالية "يجب أن يتم في اقصر وقت ممكن لا يزيد عن شهر".

 

وردا على سؤال بشان من سيتولى منصب الرئيس الانتقالي خلفا لفؤاد المبزع، قال الغنوشي "شخص ناضل ضد الدكتاتورية" دون أن يحدد اي اسم. واضاف "الامر لم يحسم ولا يزال قابلا للتشاور". ويتم تداول ثلاثة اسماء لهذا المنصب هم مصطفى بن جعفر زعيم التكتل من اجل العمل والحريات ومنصف المرزوقي زعيم المؤتمر من اجل الجمهورية واحمد المستيري المعارض التاريخي لبورقيبة وعضو المجلس التاسيسي لعام 1956.

 

واظهرت نتائج اولية غير نهائية تقدما كبيرا لحزب النهضة في انتخابات تاريخية نظمتها تونس الاحد بعد تسعة اشهر من الاطاحة بنظام بن. والمجلس الوطني التأسيسي (217 عضوا) الذي سينبثق من انتخابات الاحد مجسدا عودة الشرعية الدستورية للدولة، سيتولى بعد اختيار رئيسه ونظامه الداخلي، اختيار رئيس انتقالي جديد يتولى تشكيل حكومة انتقالية جديدة تدير البلاد حتى تنظيم انتخابات جديدة في ضوء الدستور الجديد الذي سيضعه.

 

 

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved