متحف شرم الشيخ يعرض 3 قطع أثرية لاختيار قطعة العرض خلال نوفمبر

آخر تحديث: الأربعاء 26 أكتوبر 2022 - 1:32 م بتوقيت القاهرة

رضا الحصري

أعلن متحف شرم الشيخ عن قطع العرض التي سيجري عليها التصويت لاختيار قطعة العرض خلال شهر نوفمبر المقبل، وذلك تفعيلًا لمسابقة "أنت من تقرر" التي تجري كل شهر للتصويت على القطعة الأثرية المميزة التي تكون على قائمة صالات العرض المتحفي على مدار شهر كامل.

وقال الدكتور محمد حسنين، مدير متحف شرم الشيخ، إنه جرى اختيار 3 قطع أثرية مميزة لاختيار أحدهم لتكون على قائمة صالات العرض المتحفي، وذلك بناءً على أعلى نسبة تصويت من قبل جمهور المتحف.

وأوضح مدير المتحف، في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، أن القطع الأثرية تضمنت تمثال لطائر أبو منجل "ايبس"، وتمثال تمساح النيل "سوبك"، وتمثال الكبش "خنوم"، وهذه الكائنات كان يقدسها القدماء المصريين.

وأشار إلى أن تمثال أبو منجل "ايبس"، يعد أحد الطيور المائية طويلة السيقان من فصيلة "أبى المنجليات"، ومن أهم صفات أبومنجل الأفريقي المقدس الذي كان يستوطن الأراضي المصرية منذ عصور ما قبل التاريخ أن رأسه وذيله لونهم أسود على حين يغطى الريش الأبيض كافة الجسد.

وأشار إلى أن المصريين لاحظوا أن أبو منجل يطوف الحقول في الصباح الباكر فأطلقوا علية كلمة "هبو" وتعني الطائف، وقد حرفها اليونانيون إلى "أيبس"، واعتبره رسولًا للإله الخالق الذي يحمل أوامره المقدسة للبشر.

وأكد أن القطعة الثانية هي تمساح النيل "سوبك"، والذي يعد ثاني أكبر الزواحف من الفصيلة التمساحية، وهي تحتوى على 16 نوعًا حول العالم، قدسه المصريين في صورته الخيرة باسم "سوبك"، والذي يعنى المخصب، واعتبروه ربًا للفيضان الذي يحمل الخير والشر معًا، ويبعث الشمس من مياه العالم الأخر كل صباح.

وعن القطعة الثالثة، قال إنها للكبش "خنوم"، وكان المصريون القدماء يقدسون الكباش في جزيرة "الفانتين" بأسوان كرمز للآلة "خنوم" رب للفيضان وخالق البشر من الطين.

وعثر في هذه الجزيرة على جبانة للكباش التي كانت تحنط وتغطى بالكارتوناج المذهب، ووضع الجاثمين في توابيت من الحجر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved