البنوك تجذب أصحاب الدخول المرتفعة للتحوط من مخاطر التعثر فى قروض التجزئة

آخر تحديث: السبت 26 أكتوبر 2024 - 4:47 م بتوقيت القاهرة

كتبت ــ عفاف عمار:

• مصرفيون: تراجع فى منح قروض للموظفين وشروط مشددة لتمويل قرض السيارة

قال مصرفيون إن أسعار الفائدة المرتفعة تزامنا مع ارتفاع تكاليف المعيشة أدت إلى تراجع قدرة الأفراد على الاقتراض وهو ما انعكس على محافظ التجزئة المصرفية لدى البنوك.

مسئول بأحد البنوك الخاصة قال «مال وأعمال ــ الشروق» إن البنوك اتجهت لجذب العملاء الأفراد ذات الدخول المرتفعة والثابتة، كأحد الحلول لتعويض تراجع القروض الشخصية والتحوط من مخاطر التعثر لعملاء التجزئة بسبب غلاء المعيشة مقارنة بمستويات الدخل الشهرى للشريحة الكبيرة من الموظفين.

أضاف أن نسب التعثر فى قروض التجزئة فى معدلاتها الطبيعة وتركز البنوك على التعامل مع الأفراد القادرين على السداد والعاملين بالشركات العالمية وأصحاب الأعمال لضمان القدرة على السداد وعدم التعثر.

تسارعت وتيرة التضخم فى مدن مصر على نحو طفيف خلال سبتمبر، إلى 26.4% على أساس سنوى، مقارنةً بـ26.2% فى أغسطس، رغم توقعات بنوك الاستثمار بتباطؤ وتيرته.

وبحسب المسئول فإن معدلات منح قروض للموظفين تراجعت بشكل كبير فى ظل عدم تناسب قيمة الدخل الشهرى مع الأقساط البنكية.

وحدد البنك المركزى الحد الأقصى لنسبة إجمالى أقساط القروض الممنوحة للأفراد لأغراض استهلاكية إلى 50% من إجمالى دخولهم الشهرية بدلا من 35%.

وبالنسبة لقروض السيارات، قال مسئول بأحد البنوك الحكومية «يوجد تراجع كبير فى عدد حالات الإقراض مقابل زيادة قيمة التمويلات بسبب زيادة أسعار السيارات».

أضاف أن البنوك تتشدد فى منح القروض لشراء السيارات بحيث لا يقل المقدم فى أغلب الأحوال عن ٥٠٪ من قيمة السيارة وتحويل المرتب على البنوك، بالإضافة إلى التركيز على كبار الموظفين وأصحاب الدخول الثابتة والمرتفعة وهو ما ينطبق أيضا على القروض الشخصية والاستهلاكية.

وتراجعت القوة الشرائية للمواطنين والشركات نتيجة تخفيض قيمة الجنيه وارتفاع معدل التضخم وارتفاع أسعار الوقود والتشديد النقدى، كما رفعت الحكومة أسعار المحروقات للمرة الثالثة خلال العام الجارى، بنسبة وصلت إلى 17.4%، لتقليل الفجوة بين أسعار بيع المنتجات البترولية وتكاليفها الإنتاجية والاستيرادية المرتفعة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved