تيرا كوتا.. جولة داخل متحف جيش الطين لإمبراطور الصين الأول تشين هوانج

آخر تحديث: السبت 26 أكتوبر 2024 - 12:43 م بتوقيت القاهرة

شانشي - مروة محمد

يطلق عليه جيش الطين أو جيش تيرا كوتا أو جيش الأرض المطهية، ويقع في منطقة لينتونج بمدينة شيآن بمقاطعة شانشي الصينية.. إنه موقع ضريح الإمبراطور الأول للصين تشين شي هوانج.

ويعرف المتحف رسمياً باسم متحف "تيرا كوتا ووريورز"، وهو قبر الإمبراطور الأول هوانج في العام 209-210 قبل الميلاد.

-إمبراطور الصين الأول

وفي عام 246 قبل الميلاد، أمر إمبراطور الصين الأول هوانج ببناء هذا الجيش ليتم دفنه معه عندما يموت، وأمر حينها بألا يكون هناك جنود متشابهين في هذا الجيش، وهذا ما تم بالفعل ببراعة.

وأجرت "الشروق" جولة داخل المتحف الصيني الضخم بدعوة من سفارة الصين بالقاهرة لتفقد محتوياته والتعرف على تاريخه.

ونلاحظ داخل المتحف زحام شديد من الصينيين والسائحين، ومع ذلك هناك نظام شديد بداخله حيث يتحرك السائحين في مجموعات كل مجموعة يرافقها مرشد سياحي يحدثهم عن تاريخ ومحتويات المتحف من خلال سماعات.

وهناك حرص من الصينيين من مختلف الفئات من كبار السن والأطفال على زيارة المتحف، واتخذ المتحف سلسلة من التدابير لتلبية الطلب المتزايد بشكل أفضل، مثل الافتتاح المبكر والإغلاق المتأخر.

وتم إدراج المتحف ضمن الدفعة الأولى من المواقع التاريخية والثقافية الرئيسية المحمية على المستوى الوطني من قبل مجلس الدولة الصيني، ومن ثم ضمن الدفعة الأولى من المواقع الصينية المدرجة في قائمة التراث العالمي لمنطمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".

-اكتشاف المقبرة الأولى

وتم اكتشاف المقبرة عن طريق الصدفة عام 1974 م من قبل المزارعين المحليين، حيث كانوا يحفرون بئر ماء بالقرب من شيآن.

وتشتهر الحفرة بأنها "الأعجوبة الثامنة في العالم" و"أحد الاكتشافات الأثرية العظيمة في القرن العشرين" و"الرمز الروحي للحضارة الصينية".

وفي المجمل، تم اكتشاف 3 حفر حتى الآن، وتضم هذه الحفر 8 آلاف مقاتل مع إداريين وموسيقيين، و130 عربة بـ520 حصانا، بجانب 150 حصانا للفرسان.

واجتذب المتحف أكثر من 150 مليون زائر من الداخل والخارج منذ افتتاحه في عام 1979، وعلى مدار 40 عامًا، استقبل المتحف أكثر من 270 رئيس دولة وحكومة أجنبية.

-المتحف مثال للحضارة المجيدة للصين القديمة

وتم عرض تاريخ المتحف في أكثر من 40 دولة و170 مدينة، ليصبح مثالًا للحضارة المجيدة للصين القديمة، بالإضافة إلى كونه رسالة للتبادلات الثقافية.

وشارك ما يقارب من 700 ألف شخص لبناء آلاف التماثيل الطينية غير متشابهة بملامح دقيقة لدرجة مدهشة، ووضعها في أفران تصل درجة حرارتها لـ1000 درجة مئوية، ثم تركها لتبرد وتلوينها وتزيينها، وكان الهدف منه هو مساعدة الإمبراطور في بناء إمبراطورية في الآخرة كما يعتقد البعض أو لحمايته في الأخرة.

-مقاطعة شانشي والعاصمة شيآن

وتقع مقاطعة شانشي في شمال الصين وتغطي مساحة إجمالية قدرها 205.600 متر مربع، ويبلغ عدد سكانها 39.56 مليون نسمة.

وعاصمة مقاطعة شانشي هي مدينة شيآن المعروفة باسم تشانجآن في العصور القديمة، وتعد الباندا العملاقة والقرد ذو الشعر الذهبي أبرز الحيوانات في شانشي، فيما صنفت مناجم الملح والفحم والنفط والغاز الطبيعي والموارد الأخرى، شانشي بين الأعلى في الصين.

أما مدينة شيآن، فتعد نقطة البداية الشرقية لطريق الحرير القديم، ويعود تاريخها إلى أكثر من 3100 عام.

ولأكثر من 1100 عام، اعتبرت شيآن عاصمة الصين، ويوجد فيها 3246 موقعا أثريا، و152 متحفًا بمختلف أنواعها.

ويبلغ عدد سكان شيآن 13 مليون نسمة، وهناك 84 كلية وجامعة، وأكثر أكثر من 1.2 مليون طالب جامعي وأكثر من 460 مؤسسة بحث علمي، وافتتحت كوريا الجنوبية وتايلاند وكمبوديا وماليزيا وكازاخستان قنصليات عامة في المدينة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved