البابايا.. ثمرة فريدة باهتة الملامح عظيمة الفائدة

آخر تحديث: السبت 26 أكتوبر 2024 - 12:46 م بتوقيت القاهرة

إعداد: ليلى إبراهيم شلبي

قد لا يلفت انتباهك وجودها الباهت فى حضرة الفواكه الأخرى بهيجة الألوان فواحة الرائحة.

ليس لديها ما يعلن عما تدخره من جمال. جلد سميك أخضر اللون يشوبه الاصفرار وشكل واحد لا يتغير وإن اختلفت فى أحجامها لكنها تظل دائما بلا رائحة تعلق فى الذاكرة.

لكنك لن تتمالك نفسك مع الدهشة إذا ما فكرت فى شقها طوليا بسكين. يسطع لونها البرتقالى وتتألق بذورها الشفافة كالآلئ السوداء المصفوفة فى ترتيب مدهش. إنها ثمرة البابايا.

البابايا ثمرة لشجرة سامقة موطنها الأصلى أمريكا الوسطى وجزرها ومنها انتقلت إلى مناطق العالم الاستوائية التى تشبه جزر الكاريبى فى حرارتها ورطوبتها العالية منها أيضا إلى جنوب شرق آسيا والهند وإفريقيا. لذا فثمارها موجودة طوال العام.

لا يقتصر تفردها على طيب مذاقها فقط إنما يتعداه إلى غناها بالعناصر الطبيعية الهامة من مجموعة مضادات الأكسدة التى تقاوم فعل الشوارد الحرة المسئولة عن تدمير الخلايا الحية وزحف أعراض الشيخوخة على الإنسان.

فهى مصدر هام للفيتامينات والإنزيمات والألياف بينما هى قليلة الطاقة مما يجعلها طعاما مثاليا لمن يرغب فى الحفاظ على وزنه أو فقد البعض منه.

< ربما تكون ثمرة البابايا أفضل مصدر لفيتامين جـ. ثمرة واحدة لا يتجاوز وزنها ثلاثمائة جرام تمد الجسم بثلاثة أضعاف ما يحتاجه من فيتامين جـ. هى أيضا من أعلى المصادر الطبيعية للبوتاسيوم والماغنسيوم وحامض الفوليك وكلها عناصر غذائية هامة.

تتعدد فيها الفيتامينات مثل البيتاكاروتين (فيتامين أ) وفيتامين هـ، ك وبعض من أعضاء عائلة فيتامين ب المركب.

< تعد مصدرا هاما للألياف النباتية التى تتيح حركة سهلة للأمعاء. وتساهم فى علاج حالات الإمساك وقد تقلل من احتمالات امتصاص الكولستيرول.

< تحتوى على أحد الإنزيمات الهامة البابايين (Papain) الذى يساهم بفاعلية فى هضم البروتينات المعقدة فى اللحوم. يستخدم أيضا بعد تجفيف البابايا كمكمل غذائى يضاف للحوم أثناء طهيها لتعاون على إتمام نضجها.

< تشترك البابايا مع بعض الثمار الأخرى كالموز والأفوكادو فى احتوائها على مادة الشاتينيز (Chitinase) التى قد تسبب بعضا من أعراض الحساسية لمن تتوافر لديهم القابلية.

< البابايا من أفضل الثمار وأكثرها فائدة لمن يعانون مشاكل مزمنة فى الأمعاء أم من يصابون بأمراض الكبد الفيروسية أثناء الأزمة الحادة أو كنظام غذائى بعدها.. فتذكروها إذ إنها الفاكهة التى لا تحتاج إلى رائحة تعلن عنها أو لون يروج لها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved