ماذا قالت إيران وإسرائيل وأمريكا بعد الهجوم الإسرائيلي على إيران؟

آخر تحديث: السبت 26 أكتوبر 2024 - 9:29 ص بتوقيت القاهرة

بعد 3 أسابيع من التوعد، شنت إسرائيل فجر اليوم السبت ضربات على أهداف إيرانية، اختلفت تصريحات الجانبين بشأنها فضلا عن تصريحات لافتة من الولايات المتحدة.

• فيما يلي أبرز تصريحات الأطراف:

- إيران


بالنسبة للجانب الإيراني، فقالت، وكالة تسنيم الإيرانية، نقلا عن مصدر مطلع أن ادعاء الجيش الإسرائيلي استهداف 20 موقعا في إيران غير حقيقي والأهداف أقل من ذلك بكثير.

ونقلت تسنيم عن مصدر مطلع، بأن إسرائيل تسعى لتضخيم حجم هجومها الضعيف.

من جهته، قال المتحدث باسم هيئة الطيران المدني الإيرانية، إن الرحلات الجوية ستعود إلى وضعها الطبيعي اعتبارا من الساعة 9 صباحا.

بدوره، قال المقر المركزي للدفاعات الجوية الإيرانية، إن هجوم الكيان الإسرائيلي أسفر عن أضرار محدودة في بعض المواقع، بحسب موقع الجزيرة نت الإخباري.

وأضاف: "الكيان الصهيوني هاجم مواقع عسكرية بمحافظات طهران وخوزستان وعيلام".

من جهتها، نقلت وسائل إعلام إيرانية عن مصادر مطلعة، قولها إن الدفاعات الجوية تعاملت بيقظة وأحبطت العملية الهجومية في الوقت المناسب.

كما نقلت وسائل إعلام إيرانية عن مصادر مطلعة قولها إن العملية الهجومية التي نفذت بأجسام طائرة صغيرة أحبطت بنجاح.

وأضافت المصادر أن الدفاعات الجوية تعاملت مع أجسام طائرة صغيرة هاجمت شرقي طهران.

من جهته، قال المتحدث باسم هيئة الطيران المدني الإيرانية، إن الرحلات الجوية ستعود إلى وضعها الطبيعي اعتبارا من الساعة 9 صباحا.

- إسرائيل

في المقابل، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن إسرائيل تتمسك بالحق والواجب في حماية مواطنيها إذا واصل النظام الإيراني هجماته.

وأضاف في بيان: "قمنا بشن هجمات على أهداف عسكرية محددة بنجاح"، موضحا أن الهجوم على إيران حقق جميع أهدافه.

وتابع: "سنرد إذا ما قامت إيران بتصعيد جديد"، لافتا إلى تنفيذ الهجوم بتوجيه من المستوى السياسي ردا على هجمات النظام الإيراني ضد إسرائيل ومواطنيها.

وقال: "جميع طائراتنا التي نفذت الهجوم على إيران عادت إلى قواعدها بسلام".

- الولايات المتحدة

أما عن الجانب الامريكي، فقد قال مسئول أمريكي رفيع: "إن الرد الإسرائيلي على إيران انتهى ونطلب من طهران عدم الرد أو التصعيد".

وأضاف: "إذا اختارت إيران الرد على إسرائيل مجددا فنحن مستعدون تماما للدفاع عن إسرائيل مرة أخرى، ينبغي أن يكون هذا هو نهاية تبادل الضربات المباشرة بين إسرائيل وإيران".

ونقلت شبكة "سي إن إن" عن مسئول أمريكي قوله إن: الضربات الإسرائيلية على إيران كانت واسعة النطاق ودقيقة.

من جهتها، أفادت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) بأن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن تحدث إلى يؤاف جالانت للحصول على مستجدات بشأن الضربات الإسرائيلية التي استهدفت مواقع عسكرية بإيران.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved