إحالة 11 قناة فضائية للنيابة العامة بتهمة الإعلان المضلل

آخر تحديث: السبت 26 ديسمبر 2015 - 12:56 م بتوقيت القاهرة

كتب- محمود العربي

حذر جهاز حماية المستهلك، جميع المستهلكين من شراء المنتجات الطبية غير المسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر لما في ذلك من خطر على الصحة العامة.

وذكر الجهاز، أن التحذير يأتي بعد ورود شكاوى من المواطنين يتضررون فيها من شرائهم منتجات يعلن عنها بالفضائيات، وتبين أنها غير صالحة للاستخدام ولا تؤدي إلى أي فائدة طبية.

وقال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، إنه تم رصد إعلانات مضللة تبث على شاشات 11 قناه فضائية للترويج لمنتجات طبية بادعاء قدرتها على علاج عدد من الأمراض على خلاف الحقيقة، حيث إن الجهاز قد خاطب وزارة الصحة للإفادة عما إذا كانت المنتجات المعلن عنها مسجلة بالوزارة وحاصلة على ترخيص من عدمه، وكانت المفاجأة بأن وزارة الصحة أكدت أن المنتجات غير مسموح بتسجيلها كأدوية بشرية أو مستحضرات تجميل ولا بأغراضها العلاجية المعلن عنها.

وأضاف «يعقوب» أنه تمت إحالة قنوات «كايرو دراما، وتايم كوميدي، وتايم سينما، وتايم اخترنا لك، وتايم أكشن، وتايم تاكسي، وتايم فيلم) للنيابة العامة لبثها إعلانا على شاشاتها عن منتج «صن برست» بإدعاء قدرته على زيادة كثافة الشعر.

كما تمت إحالة قنوات «بانوراما كوميدي، وبانوراما فيلم، وكايرو سينما، وبانوراما دراما 2» لبثها إعلانا على شاشاتها عن منتج شاي بادعاء قدرته على إنقاص الوزن، فضلا عن بث قناة «كايرو دراما» إعلانا عن منتج «SLIM PRO» بادعاء قدرته على إنقاص الوزن.

وأشار إلى أنه بفضل التكنولوجيا المتوفرة في المرصد الإعلامي، فقد تمكن الجهاز من توفير الدليل المادي على مخالفة الشركات المعلنة لقانون حماية المستهلك من خلال إعداد نسخ مسجلة من الإعلانات على أقراص مدمجة لتقديمها إلى النيابة العامة، وأرفق البلاغ بالأسانيد القانونية الدالة على خرق الشركات والقنوات المعلنة للقانون، وقد تمت إحالة هذه الشركات والقنوات الفضائية إلى نيابة جنوب الجيزة الكلية لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.

وكشف «يعقوب» أن القنوات الفضائية المحالة للنيابة خالفت نص المادة (6) من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006، والذي ألزم المورد والمعلن بإمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه وتجنب ما قد يؤدى إلى خلق انطباع غير حقيقى أو مضلل لدى المستهلك أو وقوعه في خلط أو غلط سواء كان ذلك بسلوك إيجابي أو سلبي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved