مستثمرو جنوب سيناء: 2017 عام انطلاق السياحة المصرية

آخر تحديث: الإثنين 26 ديسمبر 2016 - 6:45 م بتوقيت القاهرة

كتب - طاهر القطان

مازالت ردود أفعال المستثمرين بشرم الشيخ مستمرة بعد القرارات التاريخية التي أعلنها طارق عامر محافظ البنك المركزي بتخصيص صندوق لإعادة تأهيل المنشآت الفندقية والسياحية بخمسة مليارات جنيه، والتيسير على مستثمري السياحة في سداد القروض وفوائدها حتى 2018.

وقال هشام علي، رئيس جمعية مستثمري بجنوب سيناء، إن هذا الإنجاز الذي تحقق يأتي في صالح السياحة المصرية بصفة عامة ويستفيد منه جميع مستثمري السياحة في كافة المناطق، مثل الغردقة والساحل الشمالي والأقصر وأسوان وليس شرم الشيخ وحدها.

وأضاف علي، في تصريحات صحفية اليوم الإثنين، أن هذا الصندوق لن يمنح القروض الجديدة لإعادة تأهيل الفنادق على طبق من ذهب ولكن سيتم ذلك من خلال ضوابط واشتراطات تتضمن جدية المستثمر والاستفادة من القرض في دفع الحركة السياحية للأمام وأهم هذه الضوابط أن يتقدم المستثمر بدراسة جدوى مستوفاة للمشروع الراغب في تنفيذه وأن يتحمل 25% من إجمالي التكلفة بالإضافة إلى التزامه بعدم النزول بأسعار الخدمات السياحية عقب انتهاء المشروع ووفقا لما هو مدون بدراسة الجدوى.

وأشار علي، إلى أنه من المنتظر دخول هذا الاتفاق بين المستثمرين والبنك المركزي حيز التنفيذ في موعد أقصاه نهاية يناير القادم؛ لأنه يعلم مدى جدية طارق عامر محافظ البنك المركزي وإيمانه الوطنى بقضية دعم السياحة.

وأضاف، أن المنشآت الفندقية التي فى حاجة إلى إعادة التأهيل بشرم الشيخ تمثل 25% من إجمالي الطاقة الفندقية بالمدينة وتتدرج من إعادة بناء شامل لبعض المنشآت إلى تطوير جزئي للبعض الآخر، حسب حالة كل منشأة.

ونوه رئيس جمعية مستثمري السياحة بجنوب سيناء، إلى أنه متفائل جدا بعام 2017، ويرى أنه سيكون فرصة كبيرة لانطلاق السياحة المصرية وعودة معدلات الحركة إلى سابق عهدها، خاصة أن عملية إعادة تأهيل وتطوير الفنادق جاءت في وقت مناسب وقبل حدوث الطفرة المتوقعة.

وقال محمد سمير عبدالفتاح، عضو جمعية المستثمرين، إن قرارات البنك المركزي تعتبر بمثابة طوق النجاة لمستثمري السياحة، حيث انتظرنا هذه القرارات منذ أكثر من 3 سنوات بعد أن اشتدت الأزمة التي بدأت منذ 2011، مشيرا إلى ضرورة أن يحدد كل مستثمر احتياجاته بكل دقة حتى تكون النتائج مفيدة للمشروعات السياحية القائمة وتستمر في أداء دورها في استقبال السائحين بصورة مشرفة.

ومن جانبه، أكد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، أهمية السياحة الإيطالية بالنسبة للسوق المصري، قائلا: "نأمل أن تعود السياحة الإيطالية إلى المرتبة الأولي في السياحة القادمة إلى شرم الشيخ كما كانت مسبقا".

وقال خلال استقباله 108 سائحا إيطاليا، اليوم، إن الشعب الإيطالي في قلوبنا وقلوب المصريين وستشهد العلاقات بين البلدين تعاون كبير الفترة المقبلة من أجل عودة عدد السياحة الإيطالية إلى سابق عهدها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved