عبدالمحسن سلامة: مؤتمر «الأهرام» يقدم رؤية مهمة لتطوير الصحافة القومية

آخر تحديث: الثلاثاء 26 ديسمبر 2017 - 3:48 م بتوقيت القاهرة

القاهرة - أ ش أ:

افتتح عبدالمحسن سلامة نقيب الصحفيين رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، مؤتمر «الأهرام 2025.. انطلاقة المستقبل» بقاعة نجيب محفوظ بالمبنى الجديد.

ونعى سلامة -في بداية كلمته اليوم الثلاثاء- الكاتب الكبير الراحل صلاح عيسى، الذي وافته المنية أمس، قائلا إنه كان من المهم المشاركة في جنازة الفقيد الذي كان ركنا من أركان الصحافة المصرية لولا أن المؤتمر كان قد تحدد موعده مسبقا، لافتا إلى أن الأستاذ مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام اضطر إلى مغادرة المؤتمر للمشاركة في تشييع جنازة الفقيد.

وقال سلامة: «نحتفل بعد غد بذكرى مرور 142 عاما على تأسيس الأهرام، أول صحيفة عربية لم تنقطع عن الصدور مرة واحدة، فهي صحيفة شابة، وستظل كذلك رغم عمرها المديد»، مشيرا إلى أنه من قبيل التحدي الخطير أن تظل الأهرام قوية ومنطلقة، وهي تواجه وواجهت تحديات كبيرة في مسيرتها.

وأضاف أن الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل عندما تولى قيادة الأهرام عام 1968 كانت مديونية المؤسسة مليون ونصف المليون جنيه، بينما بلغ حجم الديون الآن مليار و600 مليون جنيه.

وشدد أن عبور هذا التحدي أمر مهم، لذا لزم التفكير وإيجاد حلول، في ظل منافسة شرسة وتحول رقمي، فتم وضع هدف؛ هو أن تصبح الأهرام مؤسسة ذكية تواجه التحديات الحديثة وهذا ما ستتم مناقشته في 9 جلسات اليوم وتقديمه إلى الهيئة الوطنية للصحافة لإفادة الأهرام وغيرها من المؤسسات القومية، قائلا: «إن قوة الوطن تحتاج لقوتنا جميعا»، مضيفا أن الأهرام كيان اقتصادي ممتد النشاط لديه شركات وجامعات، ويجب اعتماد خطوات جادة للتطور التقني، لافتا إلى أنه كان هناك تراخ أدى لتوقف هذا التطور مما هدد الاستقرار الاقتصادي للأهرام.

واستعرض سلامة الوضع الحالي في المؤسسة، قائلا إن لدى الأهرام مليار و600 مليون جنيه ديون متراكمة، وتقدر الفجوة التمويلية بخمسين مليون جنيه سنويا بخلاف خدمة الدين، وأنه توجد قوة بشرية كبيرة غير مؤهلة ومدربة، وكان لابد من وجود رؤية للتطوير وإعادة البناء من خلال محتوى صحفي بحثي وخدمي، وأنشطة استثمارية تضمن توفير الموارد، وأفضل مستوى من الحرفية.

وطرح سلامة رؤية للأهرام للمستقبل، قائلا إن حجم أصول الأهرام واستثماراتها وصل إلى 100 مليار جنيه، ولو طرحت 25% من أصول المؤسسة في البورصة، لتمكنت من سداد الديون والتزامات المؤسسة بالنسبة إلى كافة المشروعات الاستثمارية وتوفير موارد مستقرة، مضيفا أنه أول أمس طرحت الأهرام موقعها الإلكتروني في ثوبه الجديد إيذانا بانطلاق عملية التطوير في أنحاء المؤسسة كافة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved