متحف شرم الشيخ يعلن الاستفتاء الشهري لاختيار قطعة أثرية لعرضها في شهر يناير

آخر تحديث: الإثنين 26 ديسمبر 2022 - 4:28 م بتوقيت القاهرة

رضا الحصري



أعلن متحف شرم الشيخ الدولي عن الاستفتاء الشهري الذي يطلقه ضمن مسابقة "أنت من تقرر"، للتصويت على القطعة الأثرية المقرر أن تكون على قائمة صالات العرض المتحفي على مدار شهر يناير المقبل.

وقال الدكتور محمد حسنين، مدير متحف شرم الشيخ، إن الاستفتاء تضمن قطع أثرية مميزة لاختيار أحدهم لتكون على قائمة صالات العرض المتحفي بناءً على أعلى نسبة تصويت من قبل جمهور المتحف.

وأوضح مدير المتحف في تصريح لـ"الشروق" اليوم الإثنين، أن القطعة الأولى عبارة عن صورة للعائلة المقدسة، وتظهر فيها السيدة العذراء وهي تحمل الطفل يسوع وعلى يمينه يوحنا المعمدان، ويظهر في الخلفية يوسف النجار وسالومي، وتحفظ القطعة في مخزن المتحف.

وأشار إلى أن القطعة الثانية عبارة عن لوحة الماجوس، وهي لوحة جدارية ملونة تمثل الجزء الأخير من سرد قصة حياة السيد المسيح، لعرض حلقات من طفولة السيد المسيح.

وتظهر زيارة المجوس للسيد المسيح الطفل، شخصين فقط من المجوس الثلاثة ظاهران، وهم يرتدون ملابس مزينة تعكس موطنهم الأصلي، وتعود إلى العصر البيزنطي بالقرن السابع الميلادي الكنيسة الشمالية.

وعن القطعة الثالثة قال مدير المتحف، إنها عبارة عن "حنية دندرة"، وتعد إحدى الحنايا التي زينت الحوائط الداخلية للكنيسة القبطية بمعبد دندرة، وتزين هذه الحنية زخارف تمثل كرمات العنب وأوراقه، وكذلك زخرفة الصدفة التي تعبر عن رمزية كبيرة في الفن المسيحي المبكر في مصر والعالم الشرقي، وتعود إلى العصر البيزنطي بالقرن الخامس الميلادي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved