قضايا «التأمينات» تهدد أصحاب منشآت سياحية بالحبس

آخر تحديث: الأربعاء 27 يناير 2016 - 10:05 ص بتوقيت القاهرة

كتبت- صفية منير:

• الزيات: الهيئة تتمسك ببروتوكول تم توقيعه قبل كارثة الطائرة الروسية.. وتتجاهل مطلب الوزراء بتأجيل مديونيات القطاع 6 أشهر

طلبت اللجنة الاقتصادية باتحاد الغرف السياحية، عقد لقاء عاجل مع وزيرة التضامن الاجتماعى غادة والى، بعد قيام هيئة التأمينات برفع قضايا ضد أصحاب منشآت سياحية، تأخروا عن سداد قيمة التأمينات المقررة عليهم، مما يهددهم بالحبس، وفقا لعادل الحجار، رئيس اللجنة.

«أرسلنا مذكرة لزعزوع وطلبنا لقاء عاجل مع الوزيرة.. الاتحاد اتفق مع وزارة السياحة على تقسيط المديونيات الخاصة بتأمينات العاملين لدى المنشآت السياحية فى سبتمبر الماضى، بحيث يتم دفع شهر من المتأخر وشهر حالٍ.. والمنشآت السياحية التزمت بتطبيق الاتفاق»، قال الحجار فى تصريحات خاصة لـ «الشروق».

وأضاف الحجار أن عددا من المنشآت السياحية تعثرت فى تنفيذ الاتفاق بعد حادث سقوط الطائرة الروسية فى 31 أكتوبر الماضى، ما ترتب عليه انحسار الحركة السياحية، وعجز أصحاب المنشآت عن الوفاء بمعظم التزاماتهم ومن ضمنها مديونية التأمينات.

«التأمينات رفعت دعاوى قضائية على أصحاب بعض هذه المنشآت، مما يهددهم بالحبس، ولن يحدث تصالح إلا فى حالة الدفع»، أوضح رئيس اللجنة الاقتصادية باتحاد الغرف السياحية، مضيفا أن هذه القضايا تم رفعها رغم قرار رئيس الجمهورية برفع الأعباء عن كاهل المنشآت السياحية نظرا للظروف الصعبة التى تواجهها.

ووافق مجلس الوزراء فى جلسته المنعقدة فى 17 نوفمبر الماضى بشرم الشيخ، على مبادرة وزارة التضامن الاجتماعى لدعم القطاع السياحى بشرم الشيخ، والتى تتضمن الموافقة على منح المنشآت والشركات السياحية التابعة لمكتب تأمينات شرم الشيخ بمنطقة جنوب سيناء، فترة سماح مدتها 3 أشهر لسداد المديونية، ووقف الإجراءات القانونية ضد المنشآت والشركات السياحية لمدة 3 أشهر، مع التزامها بسداد الربط الشهرى، لحين التوصل إلى تسوية نهائية بشأن المديونيات المستحقة عليهم.

كما تضمنت المبادرة جواز قبول طلبات التقسيط للمنشآت السياحية لمدد تتناسب مع حجم المديونية بدون مقدم تقسيط، ومنح شهادات تسيير سيارات مؤقتة لمدة 3 أشهر، نظرا للظروف الراهنة.

ومن جانب آخر، قال إلهامى الزيات، رئيس اتحاد الغرف السياحية، إنه على الرغم من وجود قرار من رئاسة الوزراء بتأجيل سداد مديونيات السياحة، إلا أن موظفى التأمينات تمسكوا بإلزام القطاع بتطبيق البروتوكول الذى وقع قبل حدوث أزمة الطائرة، والتى أثرت على قدرة أصحاب المنشآت السياحية على السداد.

وأكد الزيات أنه على الرغم من مطالبته للبنك المركزى بتأجيل سداد أقساط القروض وإسقاط جزء من الفوائد المتأخرة، إلا أنه لم يتم الحصول على رد من البنوك حتى الآن.

وأضاف الزيات أنه طالب البنك المركزى بإعطاء تسهيلات ائتمانية أكبر، ومنح فترات سماح لسداد المديونيات أطول بالنسبة لمستثمرى طابا، ونوبيع، والأقصر وأسوان، نظرا لما يعانيه مستثمرى هذه المناطق من انحسار للحركة السياحية منذ ثورة يناير أثر بالسلب على قدرتهم على سداد هذه المديونيات.

وأسفر حادث سقوط الطائرة الروسية، نهاية أكتوبر الماضى، عن انحسار الحركة السياحية مع حظر الطيران الروسى والبريطانى إلى شرم الشيخ، وهو ما تسبب فى تراجع عدد السائحين الذين زاروا مصر فى عام 2015 إلى نحو 9.3 مليون سائح بنسبة انخفاض قدرت بما يقرب من 6% عن عام 2014، وتراجع فى الإيرادات بـ15% عن الإيرادات المتحققة فى 2014 لتسجل 6.1 مليار.

وبحسب بيانات الوزارة، قضى السياح 84 مليون ليلة سياحية فى 2015 بنسبة انخفاض قدرت بـ 14% مقارنة بعام 2014، وبلغ متوسط الإنفاق فى نحو 73 دولارا لكل ليلة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved