وزير النقل لـ«الشروق»: افتتاح أول 4 طرق المشروع القومي خلال أيام

آخر تحديث: الأربعاء 27 يناير 2016 - 2:26 م بتوقيت القاهرة

كتبت ـ ميساء فهمي

الجيوشي في لندن لبحث تطوير منظومة النقل الجماعي بمصر.. ودعوة رجال الانجليز للاستثمار في مجال النقل المصري
أكد وزير النقل، سعد الجيوشي، أن الوزارة ستنتهي من تنفيذ 4 طرق، ضمن المشروع القومي للطرق، ليتم افتتاحها رسميا للمواطنين، نهاية الشهر الجاري أو مطلع الشهر القادم كحد أقصى، أي خلال عدة أيام قادمة.

وقال وزير النقل، في تصريحات لـ"الشروق"، إن الطرق الأربعة التي سيتم افتتاحها هي "الشط -عيون موسى"، و"الدائري الأوسطي"، و"سوهاج - البحر الأحمر"، و"المنيا - رأس غارب"، منوها إلى أنه كان من المقرر افتتاح طريق "وادي النطرون ـ العلمين" مع الطرق الأربعة، إلا أن الأمطار والسيول حالت دون الانتهاء من المشروع بشكل نهائي، ومن المقرر افتتاحه خلال شهر فبراير القادم.

وأضاف الجيوشي، أن الوزارة تسعى لافتتاح النسبة الأكبر من طرق المشروع القومي قبل 30 يونيو القادم، في حين سيتم الانتهاء تماما من جميع مشروعات الطرق التابعة لوزارة النقل قبل نهادية ديسمبر من العام الجاري، لافتا إلى الانتهاء من طريق "القاهرة - السويس الصحراوي"، في شهر مارس المقبل.

وأشار الوزير إلى وجود تأخيرات في تنفيذ طريقين قبل يونيو القادم، بسبب مشاكل نزع الملكية التي تواجهها الوزارة مع الأهالي أصحاب الأراضي التي يمر بها المشروع، وهما "شبرا - بنها"، و"الفيوم- الواحات"، منوها إلى تأخر تنفيذ طريقين آخرين لوجود معوقات أمنية، وهما "وادي النطرون - جنوب الواحات"، و"الفرافرة - عين دلة".

وكان قد أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي تدشين المشروع القومي للطرق خلال أغسطس 2014، وكان من المقرر الانتهاء منه خلال عام واحد، ويشمل إنشاء 17 طريقا للمرحلة الأولى تنفذها وزارة النقل، بأطوال 1300 كم، وبتكلفة قدرها 17 مليار جنيه، من إجمالي 39 طريقا تنفذها وزارتي الدفاع والإسكان بأطوال 3400 كيلومتر، وبتكلفة 36 مليار جنيه.

وفي سياق آخر، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة النقل، أحمد إبراهيم، إن الوزير سعد الجيوشي بدأ، رحلة عمل لبريطانيا، لبحث الاستفادة من التجربة الإنجليزية في إدارة منظومة النقل المتكامل داخل لندن، لتطبيقها كنقل حضري للقاهرة الكبرى، وفق تكامل لأنظمة النقل (طرق ـ سكة حديد ـ مترو ـ نقل نهري)، فضلا عن التعرف على التشريعات الخاصة بمنظومة النقل، والبنية التحتية لمشروعات النقل في لندن.

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة، في تصريحات لـ"الشروق"، أنه من المقرر أن يبحث وزير النقل تجربة "لندن" في تطبيق منظومة النقل الجماعي، وآلية التطوير في مشاريع النقل البري والنهري والبحري في بريطانيا، بالإضافة إلى مشروعات السكة الحديد، منوها إلى أن الجيوشي سيبحث تطبيق مشروع النقل الجماعي في مصر، ودعوة المستثمرين ورجال الأعمال الانجليز للاستثمار في مجال النقل المصري.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved