زوار معرض الكتاب يتفاعلون مع شخصية "يحي حقي" بالهولوجرام.. والأخير يجيب على أسئلتهم

آخر تحديث: الخميس 27 يناير 2022 - 11:22 م بتوقيت القاهرة

أسماء سعد:

التف رواد معرض القاهرة الدولي للكتاب حول قاعة العرض الرئيسية بصالة 3، وذلك للتفاعل مع الشخصية الافتراضية للكاتب الكبير يحيي حقي، الذي أطل على الجمهور جالسا بتقنية الهولجرام ليجيب بصوته على أسئلة جمهور معرض القاهرة الدولي للكتاب فى دورته الـ53 .

جاء ذلك في سياق الاحتفاء بالكاتب الراحل يحيي حقي كشخصية المعرض، والتي خصص لها القائمون عليه من فترة الـ 12 وحتى الـ الواحدة والنصف ظهرا من أجل الظهور والتفاعل مع زوار المعرض بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس.

وقد أبدى رواد المعرض حالة من الاندهاش الممزوجة بالإعجاب بما تقوم به الشخصية الافتراضية للأديب الكبير، والذي يمكنه الإجابة على 10 أسئلة من خلال الضغط على زر شاشة إلكترونية تضم أسئلة عن كتابات يحيي حقي، وما الذى يضحك الأديب الكبير، وهل يوجد فى مصر أدب فكاهة، وهل العامية لهجة أم لغة، وإلى أي جيل من الأجيال ينتمى، ولماذا استهوت الباحثين الغربيين رواية قنديل أم هاشم، وما الذى يضايقك عندما تذهب للدكتور؟

يشار إلى أنه قد شهدت القاعة الخاصة بدار الشروق في معرض الكتاب إقبال كثيف من رواد المعرض، حيث توافد عديد من القراء من مختلف الفئات السنية والعمرية على قاعة 1 جناح B17 المخصص لعرض مؤلفات دار الشروق.

وانتشر القراء وعموم الجمهور لمطالعة ومعاينة كافة الإصدارات القيمة التي تتيحها الدار من خلال أرفف وأركان تم إعدادها وتجهيزها بعناية فائقة بهدف التيسيير على جمهور القراء، الأمر الذي انعكس على حالة من الرضاء أبداها زوار دار الشروق، حيث تواصل الإقبال الملحوظ على مدار فترة طويلة منذ بداية فتح أبواب المعرض للجمهور، حيث برزت القاعة الخاصة بدار الشروق كأحد أكثر الوجهات التي قصدها الجمهور من كبار السن والاطفال منذ الصباح الباكر.

وتشارك دار الشروق بعدد من أحدث اصداراتها في المعرض، ومنها أعمال روائية ، كأطلس الخفاء لمنصورة عز الدين، والنقشبندي رحمة ضياء، و مسك الليل لنادية رشاد، ولصوص متقاعدون لحمدي أبو جُليّل، ودنيا زاد لمي التلمساني، وفي أدب الطفل قصة الأختين هنا وشفا لهديل غنيم .. رسوم علي الزيني ، وتفاحة.. تفاحتان.. ثلاث تفاحات تأليف مادلين دونيرسوم إتسوكو واتاناب، وأيضا: مثل الأفلام الساذجة لنورا ناجي، والقتل للمبتدئين لأحمد مراد.

وذلك بالإضافة إلى أربع محاولات للحياة لكل من : أسامة علام-نشوى صلاح-أحمدعبدالمجيد-مروة سمير ، ونجيب محفوظ بين القصة القصيرة والرواية الملحمية لإبراهيم فتحي، وكتاب في التقدم مربكات ومسارات للدكتور محمود محي الدين، و "في قلب الأحداث" لنبيل فهمي، و«الخروج عن النص من جديد» للدكتور محمد طه

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved