شركات السياحة تعيد تسعير رحلات العمرة لمواجهة ارتفاع الريال

آخر تحديث: السبت 27 يناير 2024 - 5:09 م بتوقيت القاهرة

طاهر القطان:

بدأت شركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة إعادة تسعير برامج عمرة النصف الثانى من شهر رجب وكذا شهرا شعبان ورمضان بسبب الارتفاع الكبير فى سعر الريال السعودى.. وأعلن القطاع السياحى حالة الطوارئ استعدادا لمواجهة أية مشاكل خلال موسم الذروة الذى يبدأ مع انطلاق عمرة الإسراء والمعراج خلال الأسبوع الجارى والعمل على منع الزحام بالمطارات والمنافذ.

كانت أسعار عمرة شهر رجب قبل ارتفاع أسعار الريال السعودى تبدأ من 32 ألف جنيه وذلك بالنسبة للبرامج الاقتصادية التى يبلغ مدتها نحو 10 أيام بينما تبدأ أسعار برامج العمرة فئة الـ 5 نجوم خلال هذا الشهر بـ 60 ألف جنيه وذلك للبرنامج الذى تبلغ مدتها نحو 10 أيام.

وشهدت أسعار برامج العمرة ارتفاعا ملحوظا خلال إجازات منتصف العام الدراسى التى تتزامن مع عمرة الإسراء والمعراج التى تشهد إقبال المعتمرين لأداء العمرة خلال الأسبوع الأخير من شهر رجب وتستمر لبضعة أيام من شهر شعبان من العام الهجرى 1445.

واضطرت بعض شركات السياحة للإحجام عن استقبال أية حجوزات جديدة لأداء مناسك العمرة وذلك بسبب عدم استقرار العملة وهو ما يتسبب فى خسائر لشركات السياحة.

وقال علاء الغمرى عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة السابق إن شركات السياحة تعانى من صعوبة تدبير العملات اللازمة لتعاقدات رحلات العمرة التى تتم بالريال السعودى فى الوقت الذى يشهد فيه ارتفاعا كبيرا وغير مبرر فى السوق السوداء وكذا صعوبة الحصول عليه بالطرق السليمة. مشيرا إلى أنه يأمل من أجهزة الدولة المعنية التدخل لحل هذه المشكلة وتدبير الريال للشركات بالأسعار التى تحددها البنوك وليس بالسعر الرسمى.

وأضاف الغمرى أن بعض شركات السياحة اضطرت بشكل فردى إلى الإحجام عن استقبال أية حجوزات جديدة لأداء مناسك العمرة وذلك بسبب عدم استقرار العملة وهو ما يتسبب فى خسائر لشركات السياحة.

وأوضح عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة السابق أن إقبال المواطنين على السفر لعمرة شهر رجب متوسطة بسبب ارتفاع الاسعار.. موضحا أن غالبية شركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة لجأت حاليا لتقليل هامش ربحها برحلات العمرة وذلك تقديرا للظروف الاقتصادية للأسر المصرية ولجذب أكبر عدد من المعتمرين.

ومن جانبها أكدت غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة أن شركات السياحة منتظمة فى تنظيم رحلات العمرة والقيام بدورها فى تقديم خدماتها المتميزة للمواطنين الراغبين فى أداء العمرة، وأشارت الغرفة إلى أنها لم تتلقَ أية إشعارات أو طلبات من أى من الشركات بوقف رحلات العمرة على الإطلاق.

 

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved