سيد عبدالحميد لـ الشروق: كتاب فن الشارع.. حكايات كتابة الراب والموسيقى استغرق 3 سنوات

آخر تحديث: السبت 27 يناير 2024 - 7:32 م بتوقيت القاهرة

الشيماء أحمد فاروق

صدر حديثا ضمن إصدارات دار صفصافة للنشر كتاب "فن الشارع.. حكايات كتابة الراب والموسيقى"، للكاتب سيد عبدالحميد، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 55 لعام 2024، ويتناول الكتاب نوع حديث من الموسيقى على مجتمعنا المصري، حقق انتشارا واسعاً ونافس بقوة موسيقى البوب والروك الموجودة على الساحة الفنية وأصبح أسماء من هذا النوع بارزة في عالم الفن المصري حاليا، حتى وإن هاجمه أو اختلف عليه الجمهور أو المتخصصين.

في مقدمة الكتاب قرر صاحبه إهداءه إلى الشوارع والمقاهي والمترو والقطار، وكأنه قرر اختيار الأماكن التي عادة يمكن سماع فيها هذا النوع، لمواجهة (الدوشة) في حواري مصر ووسائل مواصلاتها، قائلا: "البداية كانت من تحقيق صحفي على إحدى المنصات عن صعود موسيقى الراب وانتصارها على موسيقى البوب أو الموسيقى الرائجة بكل أنماطها والتي اعتادها الجمهور، وبعده تلقيت عدد من العروض للكتابة عن ذات الموضوع في منصات مختلفة، وبدأت بالفعل في نشر بورتريهات على واحدة منهم، وفي كل بورتريه حرصت على التعريف بشكل مبسط بمغني راب معين كمشروع غنائي وليس مجرد تعريف بالشخص، ونشر 8 مقالات".

وأضاف: "تزامنت البورتريهات التي قمت بنشرها مع واحد من أبرز أحداث ساحة الراب، عودة مروان بابلو بعد الاعتزال، وأيضاً البيف -معركة كلامية- الشهير بين أبيوسف ومروان موسى، الذي تصدر التريند على كل منصات التواصل الاجتماعي وانعكس على منصات الموسيقى، وبالتبعية كل هذا زاد من أهمية فكرة الكتاب بالنسبة لي، فلا يمكن تجاهل كل هذه الأحداث وهذا النوع الفني لمجرد نبذه إعلامية أو انتقاده".

ووفق ما ذكره في الحوار مع "الشروق"، قد استغرق الكتاب مدة زمنية بلغت 3 سنوات، من عام 2021، وحتى أكتوبر 2023، وأوضح: "كانت الأسباب في المدة ليس الكتابة بقدر ما شغلني البحث وإيجاد التيمة التي ينطلق منها الكتاب، لأنني كنت أسعى ليكون محتوى شامل يجمع بين الشق الصحفي والشق التاريخي والتوثيق الموسيقي، وفي نفس الوقت يحتوي على سردية داخلية لكل مغني راب".

يعود توظيف عبدالحميد للأسلوب التخيلي إلى صعوبة التواصل مع مغني الراب، والذي يعود لأسباب كثيرة ذكر منها : "أن لدى كثير منهم مشاكل مع الصحافة والإعلام، نتيجة لرؤيتهم أن هذه الوسائل تجاهلت نجاحاتهم وانتشارهم وإنتاجهم الغزير، وأنهم وصلوا لدرجة من التحقق والمكانة والرواج التجاري، زائد أن وسائل التواصل بالنسبة لهم أسهل بكثير للتعبير والحكي عن الذات أغانيهم ايضا بعيدا عن الميديا، يستطيعوا التعبير عن ما يريدون بأسهل وأبسط الطرق من خلال الكتابة نفسها، كتابة الأغنية أو كتابة تراك المزيكا".

ومن الشخصيات التي تواصل معها أثناء الإعداد للكتاب، المنتج الموسيقي راشد، والذي يعد من أبرز منتجي الموسيقى لعدد من نجوم الراب حاليا، مثل مروان بابلو وويجز وعفرتو، وهم من أشهر مغني الموجة الثالثة للراب، وله حوار طويل في الكتاب حول عدد من الأفكار، كما التقى بمروان موسى في جلسة ودية، ولكنه لم يذكر ذلك في الكتاب لأن الحوار لم يكتمل بعدم حدوث لقاء ثاني وفق اتفاق بُرم بينهم.

رغم إعجابه بفكرة لكتاب وتحمسه لها، ولكن منعه الاستكمال اقتراب صدور ألبومه "خروج دخول"، كما لم يستطع التواصل مع أبيوسف لأسباب تتعلق بوفاة والدته، وويجز كان في جولة عالمية بين برلين وأمستردام ولندن، مما زاد صعوبة الأمر.

بناء على ذلك شعر عبدالحميد أن بناء سردية تخيلية لكل مغني استنادا على الأفلام الوثائقية التي ظهروا فيها أو اللقاءات التي أجريت معهم على هامش حفلاتهم، أو حلقات البودكاست التي أجراها بعضهم، وكان تركيزه بشكل أساسي على كتابة الكلمات إلى جانب الموسيقى التي يصنعونها، لأن شخصية الرابر تبرز في كلماته، ومن خلال تحليل كل اسم موجود على الساحة على مدار سنوات عمله يستطيع المتتبع تكوين رؤية عن هذا الفنان وفهم أفكاره وما يشغله، وختم عبدالحميد: "الكتاب مهتم بالكلام أكثر من المزيكا الكلام هو الحاجة اللي كانت بتلفت نظري وهو موضع الحديث".

وتستضيف الدورة الـ55 لمعرض القاهرة للكتاب 1200 ناشر و5250 عارضا من 70 دولة، وسيقام على مساحة 80 ألف متر مربع، متضمنة خمس قاعات عرض، حيث يستقبل المعرض جمهوره يوميا فى تمام الساعة العاشرة صباحا وحتى الثامنة مساء يوميا، ما عدا يومى الخميس والجمعة؛ إذ يتم استقبال الجمهور فى تمام الساعة 10 صباحا وحتى 9 مساء يومي الخميس والجمعة، ومن 10 إلى 8 باقي الأيام.


هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved