تجار جملة بالأسواق العشوائية يطالبون بافتتاح سوق 15 مايو النموذجية

آخر تحديث: السبت 27 يناير 2024 - 8:40 م بتوقيت القاهرة

شريف حربي:

• رئيس حى 15 مايو: السوق صرح تجارى ضخم سيصبح حقيقة ملموسة قريبًا
• مستشار وزير التنمية المحلية الأسبق: لا بد من الدراسة الجيدة قبل نقل الباعة
• خبير: الدولة لديها أكثر من 1150 سوقا عشوائية فى كافة المحافظات
طالب تجار جملة فى الأسواق العشوائية بالمنطقة الجنوبية لمحافظة القاهرة، الحكومة بسرعة افتتاح سوق 15 مايو النموذجية، لنقلهم إليها فى أقرب وقت تسهيلا عليهم بعيدًا عن الزحام، ولتحقيق استفادة أكبر من سوق منظمة آمنة.

وقال محمد عبدالعاطى، أحد تجار جملة الخضراوات والفاكهة، فى سوق الساحل، إن سوق 15 مايو تتميز بموقع جيد وحيوى لتسهيل حركة دخول وخروج سيارات نقل البضائع من وإلى السوق.
وأضاف عبدالعاطى، لـ«الشروق»، أن الأسواق العشوائية داخل الكتل السكنية تمثل إشكالية كبيرة أثناء دخول سيارات نقل البضائع، مطالبا بافتتاح سوق 15 مايو فى القريب العاجل نظرا لوجوده بعيدا عن الكتل السكنية المزدحمة بالسكان.

وقال حسين عشرى، أحد تجار الجملة بالسوق القبلية بمنطقة حلوان، إن سوق 15 مايو تحتوى على مساحات واسعة تساعد التجار على عرض بضاعتهم بشكل واضح، فضلا عن زيادة المعروض من البضائع على تجار التجزئة بمحافظة القاهرة.

وأضاف عشرى لـ«الشروق»: نحن فى أمسّ الحاجة لافتتاح السوق فى أقرب وقت، حتى ننقل تجارتنا إليه، موضحا أن السوق القبلية بحلوان قد يكلف التجار خسائر كبيرة حال حدوث حريق به يكلف الكثير من الخسائر فى الأرواح والممتلكات.

ويقول حسام الوردانى، صاحب محل لبيع الجملة للخضراوات والفاكهة، بسوق السيدة زينب، «إننا فى حاجة إلى نقلنا إلى سوق نموذجية حضارية تحمينا من مخاطر الأسواق العشوائية»، مبينًا أن الأسواق النموذجية تتميز باتساع المساحة والقرب من المناطق والطرق والكبارى الحيوية.

وأوضح الوردانى لـ«الشروق»، أن سوق 15 مايو النموذجية سيكون متنفسا كبيرا للوصول بسيارات نقل البضاعة إلى السوق بسهولة ويسر، دون عراقيل سير السيارات داخل الكتل السكنية، مطالبا الحكومة بتوفير سوق نموذجية حضارية تساعد فى القدرة على زيادة المعروض من البضاعة التى نتاجر بها، كوننا نتضرر كثيرا من تجارة الجملة داخل الكتل السكنية.

من جهته، قال رئيس حى 15 مايو بمحافظة القاهرة، الدكتور مهران عبداللطيف، إن سوق 15 مايو النموذجية ستصبح حقيقة ملموسة داخل نطاق الحى بعد توقف دام 14 عامًا.

وأضاف مهران، لـ«الشروق»، أن تشغيل السوق لتجارة الجملة سواء الخضراوات أو العلافة أو الفاكهة أو الأسماك، أو كافة السلع الغذائية سيصبح واقعا ملموسا داخل مدينة 15 مايو، وسيساعد فى تخفيض أسعار السلع والمواد الغذائية، مؤكدا الرغبة الشديدة لدى تجار الجملة فى الانتقال إلى السوق.

وأوضح، أن المشروع سيوفر الجهد والوقت والتكلفة على التجار، فضلا عن تحقيق أرباح عالية للغاية فى حال تشغيله، بالإضافة إلى استقطاب شرائح أخرى من العملاء فى التعداد السكانى المحيط بالسوق.

وأكد أن الاستغلال الأمثل للسوق سيعطى منظومة الطرق التى أنشأها الرئيس السيسى منذ عام 2014، أهميتها والتى بجانبها ستساعد فى خدمة السوق، مشيرا إلى أن هناك طلبا كبيرا على السوق من تجار الجملة الموجودين فى الأسواق العشوائية الموجودة فى المنطقة الجنوبية، كما أن العائد من السوق سيخدم تعظيم موارد الدولة.

ونوه بأنه تم دراسة ميدانية للسوق القبلية بحلوان وسوق الساحل وكل الأسواق العشوائية الموجودة بالمنطقة الجنوبية للعاصمة للوقوف على مدى مطالب التجار وموافقتهم على نقل تجارتهم إلى السوق الجديدة حال افتتاحه.

وأشار إلى أن السوق مقامة على مساحة 111 فدانا يتكون من 1100 محل تجارى جاهزة للتسليم كمرحلة أولى، ومن المقرر إنشاء 4500 محل أخرى، خلال المراحل المقبلة، مردفًا بأن السوق ستوفر فرص عمل للشباب.

وقال مستشار وزير التنمية المحلية الأسبق، صبرى الجندى، إن فكرة نقل الأسواق العشوائية إلى الأسواق الحضارية النموذجية على أطراف المدن يحد من الاختناق المرورى داخل الكتل السكنية، ويسهل حركة مرور السيارات.

وطالب الجندى فى تصريحات لـ «الشروق»، ببحث دراسة الأسباب التى أفشلت نقل الباعة والتجار من مناطق وسط البلد إلى سوق الترجمان، حتى لا تتكرر الأزمة بعد نقل التجار الجملة وغيرهم إلى سوق 15 مايو النموذجية الجديدة التى أنشأتها الدولة.

وقال خبير التنمية الحضارية، الحسين حسان، إن نقل الأسواق العشوائية بالمنطقة الجنوبية للعاصمة إلى سوق 15 مايو النموذجية خطوة مهمة، وضرورية على الدولة تنفيذها فى القريب العاجل، نظرا لأن الأسواق العشوائية داخل الكتل السكنية قد تتسبب فى حدوث كوارث وحرائق ينتج عنها فقد ممتلكات المواطنين والأراوح.

وأضاف حسان لـ«الشروق»، أنه على سبيل المثال سوق العتبة بمنطقة وسط البلد تتسبب فى إعاقة حركة المرور بالمنطقة كلها، لذا أطالب بنقل أسواق العشوائية من المنطقة الجنوبية إلى السوق النموذجى بمنطقة 15 مايو، وإنشاء سوق نموذجية أخرى لنقل الباعة بالعتبة إليه.

وتابع: الدولة لديها أكثر من 1150 سوقا عشوائية فى كافة المحافظات وفقا للإحصائيات غير الرسمية للدولة، منهم 400 محل مرخص، موضحًا أن الأسواق النموذجية ستخلق حالة من التوازن فى زيادة المعروض أمام الطلب.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved