مسلسل جولة أخيرة يواجه اتهامات بالسرقة.. وردود فعل متباينة بعد عرض الحلقات الأولى

آخر تحديث: السبت 27 يناير 2024 - 3:03 م بتوقيت القاهرة

إيناس عبدالله

تباين في آراء رواد السوشيال ميديا بعد عرض الحلقة الأولى من مسلسل جولة أخيرة
واجه مسلسل "جولة أخيرة" اتهامات عديدة بالسرقة، عقب عرض أولى حلقاته مساء أول أمس الخميس، على منصة أمازون برايم.

ويشهد المسلسل أولى تجارب الفنان أحمد السقا على المنصات الرقمية، والذي يعرض خارج الموسم الرمضاني، كما تباينت ردود الفعل على مستوى وأداء أبطال العمل.

وفي هذا التقرير نرصد أهم ما تم تداوله عن المسلسل مؤخرا.

- شجيع وسلطان
قارن رواد مواقع التواصل الاجتماعي بين مسلسل "جولة أخيرة" وعدد من الأعمال الأجنبية، منها الفيلم الهندي "سلطان"، حيث انتشرت تعليقات تؤكد أن المسلسل عبارة عن ترجمة حرفية للفيلم الهندي الذي تم إنتاجه عام 2016، وقام بإخراجه علي عباس ظفر.

يأتي ذلك استنادا لعدد من الأمور المشتركة بين بطلي الفيلم "سلطان" أو "سلمان خان"، و"شجيع" لقب بطل العمل يحيى الذي يلعب دوره الفنان أحمد السقا، والاثنان يمتهنان مهن بعيدة عن المصارعة، لكن حبهما لهذه الرياضة دفعهما للممارستها، كما أن المرحلة العمرية للبطلين واحدة، كما تعدت أعمارهما الأربعين عاما، والاثنان قررا العودة لممارسة هذه الرياضة العنيفة مرة أخرى، ولكن تقف المرحلة العمرية التي يمران بها عقبة أمامهما إذ أنها تؤثر على لياقتهما البدنية.

بينما ذهب البعض الآخر لعقد مقارنة بين "جولة أخيرة" والفيلم الأمريكي Southpaw أو الأعسر، والذي تدور أحداثه حول حول ملاكم حقق شهرة كبيرة ولكن تتأثر حياته الشخصية كثيرا بعد وفاة زوجته، ويعيش فترة معاناة، قبل أن يكرر استعادة مجده مرة أخرى حتى يفوز بحب ابنته من جديد، وهو الخط الدرامي المتشابه مع مسلسل "جولة أخيرة"، حيث يحاول البطل استعادة ثقته بنفسه مرة أخرى بعد انفصاله عن زوجته وإصابته بمرض يؤدي لفقدانه الذاكرة، فيحاول العودة لممارسة لعبة المصارعة مرة أخرى واكتساب حب بنته له.

- سرقة سيناريو
وعبر حسابه الخاص أعلن أحد شباب كتاب السيناريو ويدعى سيف أسامة، أن سيناريو مسلسل "جولة أخيرة" شبيه لسيناريو مسلسل كتبه عام 2016، ويحمل اسم "الجولة الأخيرة"، وقد سبق وعرضه على أكثر من لجنة قراءة بشركات إنتاج مختلفة، وقال السيناريست الشاب عبر حسابه بـ"فيسبوك"، إنه تعرض لأسوأ عملية استغلال، وهدد بتصعيد الأمور.

- ردود الفعل
أما عن ردود الفعل فتبياينت بشكل كبير، ففي الوقت الذي أشاد فيه البعض بقوة المسلسل، وبأداء أبطاله، ذهب البعض الآخر لطريق مخالف تمام، حيث شنوا هجوما شرسا على أداء بطلي العمل، أحمد السقا، وأشرف عبدالباقي.

أما المؤيدين فآثنوا على أداء الفنان أحمد السقا، وقالوا إن الدور الذي يلعبه بمثابة عودة قوية له، وكيف استوعب المرحلة العمرية له حاليا، وبدأ في تقديم أدوار تناسبها.

وقال أحدهم المؤيدين، إن السقا "بيعمل عظمة"، ونال الفنان أشرف عبدالباقي النصيب الأوفر من الإشادة، خاصة بعد الظهور المفاجئ له، حيث ظهر بشخصية جادة لمدرب ملاكمة اكتسب كثير من الوزن وأطلق لحيته.

كما نالت الفنانة أسماء أبو اليزيد إشادات كبيرة أيضا بعد تألقها في لعب دور مختلف تماما عنها، وكذلك الفنان علي صبحي، والفنان رشدي الشامي الذي تألق في لعب دور مريض بمرض ألزهايمر.

بينما أثار ظهور الثلاثي حنان سليمان، وسحر رامي، وصفاء الطوخي حالة من البهجة لدى المشاهين، حتى هؤلاء الذين انتقدوا العمل، حيث انصب هجومهم بشكل كبير على أداء الفنان أحمد السقا في مفارقة غريبة، واتهموه بأنه لم يجيد التعبير عن مشاعر وانفعالات الشخصية التي يلعبها، مؤكدين أن أداءه يتسم بالنمطية، كما انتقدوا السيناريو والحوار الذي وصفوه بأنه مبتذل.

- جولة أخيرة
تدور أحداث مسلسل "جولة أخيرة" في 9 حلقات حول شخصية الدكتور "يحيى"، الذي تمر حياته بالعديد من الأزمات، خاصة بعد ابتعاده عن ممارسة رياضة الفنون القتالية، كما يعيش حياة روتينية، وهو منفصل عن زوجته، وفجأة يظهر مدربه القديم الملقب بـ"تامبي"، والذي يحاول إعادته لممارسة رياضة الفنون القتالية.

المسلسل بطولة كل من أحمد السقا، أشرف عبدالباقي، حنان مطاوع، وأسماء أبواليزيد، ورشدي الشامي، وصفاء الطوخي، وسحر رامي، وحنان سليمان، وعلي صبحي، وهو من تأليف أحمد ندا، ومحمد الشخيبي، وإخراج مريم أحمدي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved