ثورة برلمانية ضد عكاشة.. وجدول «النواب» يتجاهل لقاء النائب بالسفير الإسرائيلى

آخر تحديث: السبت 27 فبراير 2016 - 9:48 ص بتوقيت القاهرة

كتبت ــ صفاء عصام الدين ورانيا ربيع:

• بكرى يتهمه بالخيانة وتسريب معلومات تمس الأمن القومى.. وبدر: مكانه فى الكنيست.. وحسب الله: الجلسة العامة تناقش تجاوزته الأحد

على الرغم من تقدم أكثر من نائب بالبرلمان ببيان عاجل لمناقشة لقاء النائب توفيق عكاشة بالسفير الإسرائيلى، ألا أن جدول أعمال مجلس النواب خلال الأسبوع الحالى لم يدرج عليه مناقشة تلك الأزمة.

وكانت الأصوات قد علت داخل المجلس للمطالبة برفع الحصانة عن النائب بعد هذا اللقاء، إلا أن النائب كمال أحمد أكد فى تصريحات خاصة لـ«الشروق» ان عكاشة لم يخالف القانون، ولائحة مجلس النواب، وبالتالى فهو خارج المسائلة القانونية، وتصرف طبقا لمعاهدة كامب ديفيد.

من جانبه شن محمود بدر، عضو مجلس النواب، هجوما حادا على عكاشة، مؤكدا أنه التقى برئيس مجلس النواب على عبدالعال وتقدم ببيان وطلب رسمى لإدراج «نائب التطبيع» على جدول الأعمال وتشكيل لجنة خاصة يحال إليها تمهيدا لإسقاط عضويته من البرلمان.

وقال محمود بدر، خلال تصريحات تليفزيونية أمس الأول، إن «عكاشة مكانه ليس بين النواب الذين يمثلون الشعب المصرى، ولكن مكانه جمعية أصدقاء إسرائيل أو الكنيست الإسرائيلى، بعد أن كسر الأعراف والتقاليد البرلمانية التى استقرت عليها مصر لسنوات طويلة».

يأتى هذا فيما تقدم النائب مصطفى بكرى خطابا لرئيس مجلس النواب، أمس، طالب فيه بالموافقة على إلقاء بيان عاجل حول خطورة اللقاء الذى جرى بين عكاشة والسفير الإسرائيلى بالقاهرة بحضور الملحق السياسى للسفارة، فى منزل النائب مساء الأربعاء الماضى.

وأوضح بكرى فى خطابه أن اللقاء الذى نشرت تفاصيله على لسان النائب توفيق عكاشة، والسفير الإسرائيلى، أضر بمصالح مصر وسرب معلومات من شأنها المساس بالأمن القومى للبلاد، حيث أكد خلال اللقاء أنه طلب من حكومة إسرائيل التوسط لحل مشكلة سد النهضة مقابل منحها مليار متر مكعب من المياه، وهو ما اعتبره أمرا من شأنه إضعاف موقف المفاوض المصرى وإضعاف الروح المعنوية للمصريين والإدعاء أنه لا خيار أمامنا إلا حكومة إسرائيل.

وأضاف بكرى أن هذا الأمر يتعدى حدود سلطات عكاشة إلى السعى للتحريض ضد الدولة المصرية وإظهارها بأنها متشددة فى موقفها من سد النهضة، «وهو أمر يصل بالنائب إلى حد الخيانة الوطنية».

وأشار بكرى إلى أن توفيق عكاشة تعرض فى أحاديثه المسجلة، والتى أرفقها مع الخطاب، إلى الإساءة للشعب المصرى بادعائه أنه شعب يعانى انفصاما فى الشخصية، لأنه يتعامل مع إسرائيل بمعايير مزدوجة، «وهو أمر لا يسىء للشعب المصرى فحسب، وإنما يوجه إليه إهانات مباشرة أمام الرأى العام العالمى».

وأكد النائب صلاح حسب الله، عن حزب الحرية، فى تصريحات خاصة لـ«الشروق» أن تجاوزات توفيق عكاشة ستعرض بشكل عام بجلسة يوم الأحد المقبل بالمجلس، فى جميع التجاوزات المنسوبة إليه خلال تعامله مع رئيس النواب.

وأوضح أنه سيتم كذلك فتح باب المناقشة بشأن لقائه بالسفير الإسرائيلى، لأن العديد من النواب تقدموا ببيانات عاجلة بشأن هذه الواقعة متنوعة ما بين المطالبة برفع الحصانة عنه وفصله أو التحقيق فى الواقعة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved