أبرزها زيت الزيتون.. 6 أطعمة طبيعية للتخلص من الإمساك عند الأطفال

آخر تحديث: الإثنين 27 فبراير 2023 - 10:43 ص بتوقيت القاهرة

سمر سمير

 

خلال فصل الشتاء يصاب الكثير من الأطفال بالإمساك؛ بسبب قلة شرب الماء نتيجة الانخفاض المستمر في درجات الحرارة، كما يعد نقص الألياف في الوجبات الغذائية من الأسباب الرئيسية للإمساك، ولكن توجد بعض الأمور التي يمكنك مراعتها يوميًا للمساعدة في تخفيف هذه الأعراض.

فيما يلي بعض العلاجات الطبيعية التي تساعد في تخفيف الإمساك، وذلك كما نشرها موقع "تايمز أوف إنديا".

زيت الزيتون

يمكن أن يساعد تناول كوب من الماء الدافئ مع 30 مل من زيت الزيتون أول شيء في الصباح على الهضم ويخفف من أعراض الإمساك.

بذور الكتان

تعد هذه البذور الصغيرة مصدر قوة مليئة بالبروتين والبوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف، وتحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتحارب الالتهابات، ولكنها مصدر ممتاز للألياف القابلة للذوبان، ويمكن استخدامها لعلاج الإمساك والوقاية منه.

البرقوق

يحتوي البرقوق على نسبة عالية من الألياف، التي تخفف من أعراض الإمساك، ويحتوي على السوربيتول، وهو كحول سكري له تأثير ملين.

زيت جوز الهند أو زيت الجليسريدات الثلاثية أو السمن

قد يساعد تناول ملعقة كبيرة أو اثنتين من زيت جوز الهند البكر أو زيت الجليسريدات الثلاثية أو السمن، يوميًا في ترطيب الأمعاء، وبدوره يمكن أن يمنع الإمساك.

وقد يكون زيت جوز الهند فعالًا بشكل خاص؛ لأنه يحتوي على أحماض دهنية معزولة تهضم بسرعة أكبر، وتحفز حركة الأمعاء.

الألياف الغذائية

تعد الألياف الغذائية أساسية لعملية الهضم، وهي ضرورية بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من نوبات الإمساك المستمرة؛ لذلك يجب الحرص على الموازنة بين مصادر الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، حيث تمتص الألياف القابلة للذوبان الماء، مما يساعد على إبقاء البراز لينًا.

بينما تضيف الألياف غير القابلة للذوبان كتلة إلى البراز، مما يساعده على التحرك عبر الجهاز الهضمي بشكل أسرع.

• مكملات المغنيسيوم

إضافة المغنيسيوم إلى نظامك الغذائي له فوائد متعددة، بدءًا من جودة النوم وحتى تعافي العضلات وتحسين صحة الجهاز الهضمي، وتعمل مكملات المغنيسيوم الفموية كملينات؛ لأنها تمتص الماء في الجهاز الهضمي، مما يساعد على تليين البراز، لذلك يجب الحرص على تناول نظام غذائي غني بالأطعمة المحتوية على المغنيسيوم.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved