أزمة ارتفاع أسعار البطاطس على طاولة البرلمان.. وارتفاع إنتاج التقاوي محليا

آخر تحديث: الثلاثاء 27 فبراير 2024 - 1:45 م بتوقيت القاهرة

أحمد عويس

مطالبات برلمانية بتأهيل العمال لزيادة الكفاية الإنتاجية
ناقشت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، أزمة ارتفاع أسعار البطاطس في الأسواق، بجانب قضايا تتعلق بالكفاية الإنتاجية، مع حل أزمة نقص التقاوي لمحصول البطاطس مما يتسبب في ارتفاع أسعارها بشكل مبالغ فيه.

قال رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، هشام الحصرى، خلال اجتماع اللجنة، أول أمس، إن الجميع شريك فى عملية التنمية، والتنسيق بين الهيئات أمر وجوبي للتصدي لظاهرة نقص تقاوى البطاطس وارتفاع أسعارها، مؤكدًا ضرورة وجود رؤية واستراتيجية لحل أزمة البطاطس نهائيًا وعدم تكرارها مرة أخرى.

ووجه الحصري، سؤالًا عن إمكانية التوسع فى إنتاج تقاوى البطاطس محليًا بعد الإعلان عن إنتاج 29 ألف طن من العروة الصيفي، مشددًا على ضرورة الأخذ فى الاعتبار وضع خطة لزيادة الإنتاج المحلى للتقاوي، خاصة وأن توجه الدولة التوسع فى إنتاج التقاوى والبذور لتقليل الفاتورة الاستيرادية وانتهاء أزمة نقص التقاوي وارتفاع أسعارها.

من جهته، أوضح رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أحمد عضام، أن تقاوى البطاطس يتم استيرادها بمواصفات تجعلها أفضل التقاوى الموجودة عالميا، قائلا: «لا نقبل بأى نوع من التقاوى، ونستورد أفضل الأنواع على الإطلاق».

وأشار إلى أن هناك حرص على وجود التقاوي بكمية كافية فى الأسواق، لحدوث توازن بين العرض والطلب وعدم رفع الأسعار، مؤكدًا وصول الإنتاج إلى 20 ألف طن العام الحالي من تقاوي البطاطس، ومتوقع زيادة الإنتاج العام المقبل إلى 30 ألف طن.

في نفس السياق، طالبت لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، وزارة الصناعة والتجارة بإتاحة مراكز التدريب التابعة لمصلحة الكفاية الإنتاجية وتجهيزها بالمعدات اللازمة.

تأتي هذه التوصيات ضمن حزمة من التوصيات البرلمانية التي وجهتها لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لـ10 وزارات وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغيرة والمتوسطة، والمجتمع المدني، والتي تعمل في مجال التدريب الفني والمهني للعمالة، لتوفير عمالة فنية مؤهلة لسوق العمل في المرحلة المقبلة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved