تدشين نظام إلكتروني لاستخراج شهادة معادلة الدرجات العلمية من داخل وخارج مصر

آخر تحديث: السبت 27 مارس 2021 - 1:04 م بتوقيت القاهرة

عمر فارس:

أعلن المجلس الأعلى للجامعات، بدء العمل وتدشين النظام الإلكتروني لمعادلة الدرجات العلمية واستخراج شهادة معادلة دكتوراه مبعوث مصري، ودكتوراه، وماجستير، ودبلوم الدراسات العليا، والبكالوريوس، والليسانس، عبر الموقع الإلكتروني للمجلس، واستقبال الطلبات ورسوم التكلفة عبر بطاقة ائتمان.

وأوضح أن المجلس هو الجهة الوحيدة التي تعاجل الممنوحة من مؤسسات تعليمية وجامعات غير خاضعة لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 ومقارنتها بما يناظرها من الدرجات العلمية التى تمنحها الجامعات الخاضعة لهذا القانون.

وأوضح المجلس عبر موقعه الإلكتروني، أن الشهادات الممنوحة من خارج مصر يجب تصديقها من وزارة التعليم العالى بالدولة المانحة، وتوثيقها بالدولة الموجود بها الجهة المانحة عن طريق تصديق الشهادات والأوراق المطلوبة للمعادلة من المكتب الثقافى المصرى بهذه الدولة، ثم توثيقها بالقاهرة عن طريق سفارة الدولة التابع لها الجامعة المانحة بالقاهرة ثم التصديق عليها من وزارة الخارجية المصرية.

وأشار إلى أن توثيق الشهادات الممنوحة من الولايات المتحدة الأمريكية يكون من المكتب الأمريكى AMEDEAST، وتوثيق الشهادات الممنوحة من انجلترا من المجلس البريطانى ثم التصديق عليها من الخارجية المصرية.

وأكد أن الشهادات الممنوحة من الجامعات الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 يكتفى تصديقها بختم الكلية المانحة لها فقط وهو خاتم شعار الجمهورية الموجود بالكلية، أما الشهادات الممنوحة من الجامعات والمعاهد الخاصة تصدق من وزارة التعليم العالي، لافتًا إلى أن الجامعات غير الخاضعة لإشراف وزارة التعليم العالى مثل جامعة الأزهر والكلية الفنية العسكرية يكتفى تصديق شهادتها بختم الكلية المانحة لها فقط، وهو خاتم شعار الجمهورية الموجود بالكلية.

وأشار إلى سداد المقابل المادى للمعادلة عن طريق البطاقة الائتمانية أو سداد المبلغ المطلوب فى أحد فروع البنوك بعد طباعة إذن الدفع الذى يظهر فى نهاية برنامج التسجيل الإلكتروني لموقع المجلس الأعلى للجامعات، حيث لا يتم النظر فى الطلبات إلا بعد سداد المقابل المادى المطلوب.

وأوضح أنه تقدم الشهادات والمستندات باللغة العربية أو الإنجليزية، وإذا كانت بلغة أخرى فلابد أن تقدم معها ترجمة معتمدة باللغة العربية أو الإنجليزية، علمًا بأن الشهادات والمستندات المقدمة للمجلس لا ترد للمتقدم، لذا يقبل المجلس صورة طبق الأصل "أبيض وأسود" ومختومة بأختام حية مع وجود الأصل عند تقديم المستندات للإطلاع عليه فقط.

ونبَه المجلس بأنه فى حالة الحصول على الشهادة من فرع لجامعة كائن بدولة غير الدولة الموجود بها مقر الجامعة الأم، يجب إرفاق ما يفيد باعتراف وزارة التعليم العالى بهذه الدولة بفرع الجامعة وأن هذه الشهادة تؤهل حاملها للدراسات العليا فى هذه الدولة.

وطالب حاملي الدرجات العلمية من غير المصريين الراغبين في تقديم أوراق المعادلة، بإحضار خطاب من سفارة المتقدم بالقاهرة لطلب المعادلة، وفى حالة تقديم الأوراق عن طريق شخص آخر يجب أن يذكر فى خطاب السفارة اسم الشخص الذى سيقوم بإنهاء إجراءات معادلة المتقدم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved