عضو بنقابة المحامين: المجلس يجتمع قريبا لاختيار قائم بأعمال النقيب لحين إجراء الانتخابات

آخر تحديث: الأحد 27 مارس 2022 - 12:34 م بتوقيت القاهرة

محمد فتحي

قال عضو مجلس النقابة العامة للمحامين عيسى أبو عيسى، إنه كان قد حصل على حكم من المحكمة ببطلان هيئة مكتب النقابة، وبعد وفاة نقيب المحامين رجائي عطية أصبح هناك فراغ، ولابد لاجتماع مجلس النقابة برئاسة أقدم الأعضاء وهو وكيل المجلس مجدي سخي، مشيرا إلى أن المجلس سينعقد لتشكيل هيئة مكتب جديدة لإدارة النقابة لحين فتح باب الترشح على مقعد النقيب العام.

وأضاف أبو عيسى لـ"الشروق"، أنه بعد تشكيل هيئة المكتب الجديدة سيتم اختيار أقدم الوكيلين لتولى إدارة النقابة ويكون القائم بأعمال النقيب العام لحين إجراء انتخابات، متوقعا أن يتم الترتيب لعقد اجتماع مجلس النقابة يوم الثلاثاء المقبل عقب الانتهاء من عزاء نقيب المحامين الراحل رجائي عطية.

وذكر أن هناك التزامات مالية وأمور يجب تسييرها في النقابة حرصا على ألا تتعطل مصالح المحامين.

وكان نقيب المحامين رجائي عطية فاز فى انتخابات النقابة فى مارس عام 2020، ليرحل بعد عامين فقط من توليه أمور النقابة.

ونصت المادة 142 من قانون المحاماة رقم 17 لسنة 1983 وتعديلاته على أنه إذا شغر مركز النقيب لأي سبب، وكانت المدة الباقية له تقل عن سنة، يقوم أحد الوكيلين مقامه بشرط أن يكون ممن يزاول المهنة مستقلا، فإذا زادت المدة المتبقية على سنة يتعين على مجلس النقابة الدعوة إلى انتخاب نقيب جديد يكمل المدة الباقية للنقيب الأصلي وذلك خلال 60 يوما من شغر مركز النقيب.

وغيب الموت، أمس السبت، القانوني القدير والمفكر الإسلامي الكبير نقيب المحامين، رجائي عطية، عن عمر ناهز 84 عامًا، بعد عقود من العطاء في مجالات شتى أثرى خلالها المشهد النقابي والقانوني والمكتبة القانونية والإسلامية العربية، ولقي وجه ربه وهو يؤدي دوره المقدس في إقامة حقوق الدفاع مترافعًا عن موكليه.

نقيب المحامين توفي إثر إصابته بأزمة قلبية خلال تواجده بمحكمة جنايات إمبابة للدفاع عن عدد من المحامين، أحالتهم نيابة شمال الجيزة الكلية، إلى محكمة الجنايات بتهم التجمهر وتعطيل دائرة جنح مستأنف عن العمل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved