«التعليم» توضح الممنوع والمسموح فى «بوكليت» الثانوية

آخر تحديث: الخميس 27 أبريل 2017 - 8:32 م بتوقيت القاهرة

كتبت ــ نيفين أشرف:

حجازى للطلاب: لا تجيبوا عن جميع الأسئلة الاختيارية.. ولا تلجأوا كثيرًا للمسودة أو الإجابات المتعددة.. الإجابة بالقلم الجاف الأزرق والرسومات بالرصاص.. يحق للمحافظ المرور على اللجان دون دخول الفصول.. مسح الطلاب بالعصا الإلكترونية للتأكد من عدم حيازتهم المحمول
قال رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة رضا حجازى، إن وزارة التربية والتعليم استجابت لملاحظات طلاب الثانوية العامة فيما يتعلق بنظام «البوكليت»، ومن أبرز التعليقات التى جاءت حول النموذج الاسترشادى قلة المساحة المخصصة للإجابة.
وأضاف خلال مؤتمر صحفى فى الوزارة، اليوم، خصص لتوضيح الممنوع والمسموح فى نظام «البوكليت» أنه تمت زيادة المساحات المخصصة للإجابة، وترجمة الأسئلة فى الكراسات الرسمية للغات الأجنبية إلى اللغة العربية، وتابع: «فى حالة الإجابة على سؤال الاختيار من متعدد مرتين لا تحسب إجابة السؤال، وإذا أجاب وأراد التصحيح، لابد أن يكتب على العلامة الأولى (لاغ) ليتم تقدير العلامة الصحيحة فقط».
وأشار حجازى إلى أنه فى حالة إجابة الطالب على أكثر من إجابة فى سؤال المقال، سيتم اختيار الإجابة الصحيحة فقط، ناصحا بعدم الإجابة على جميع الأسئلة الاختيارية بعدم إضاعة الوقت، وفى حالة عدم كفاية المساحة المخصصة للإجابة فعلى الطالب أن يكتب بجانب السؤال إشارة (انظر المسودة)، وفى المسودة يكتب (تابع إجابة السؤال رقم..)، مستتدركا:«لا تلجأوا للمسودة كثيرا ولا للإجابات المتعددة».
واستطرد: «المسودة التى يكتب فيها الأفكار لا يأخذ الطالب عليها درجات، والتقدير سيكون لموضوع التعبير فقط وفقا لعدد من المعايير، منها سلامة الفكرة وتعددها وتسلسل الأفكار والبلاغة، والإجابة تكون بالقلم الجاف الأزرق والرسومات بالقلم الرصاص، مع عدم استخدام القلم الحبر».
وأكد حجازى أن ترجمة الامتحان لطلاب اللغات يكون للإيضاح فقط، وعندما يجد الطالب ورقة الأسئلة باللغتين العربية والأجنبية، لا يجيب إلا باللغة التى درس بها فقط حتى لا يجيب عن السؤال مرة بالعربية ومرة بالأجنبية.
وأشار إلى حضور ما يتراوح بين 30% ــ 40% للامتحان التجريبى من إجمالى عدد الطلاب، والنموذج الرابع من «البوكليت» سيكون على موقع الوزارة أول مايو المقبل.
وأوضح حجازى أن وزير التربية والتعليم طارق شوقى أرسل خطابا إلى وزير التنمية المحلية هشام الشريف قال فيه إن يحق للمحافظ المرور على لجان الثانوية العامة بصحبة مدير المديرية التعليمية فى المحافظة، دون دخول الفصول منعا للتشويش على الطلاب.
وعن صناديق الامتحانات، قال:«حجم ورق الأسئلة كبير مقارنة بالأعوام السابقة، والمديريات بدأت بالفعل فى تجهيز الصناديق الخاصة بنقل كراسات الامتحان، وآخر موعد للانتهاء من الصناديق 4 مايو المقبل، ومعظم المديريات انتهت من تجهيز الصناديق التى تنقل الأوراق من مراكز الأسئلة إلى لجان الامتحان، ولن يتم فتح الصندوق إلا داخل اللجنة أمام الطلاب«.
وشدد حجازى على منع حيازة المحمول لأى فرد فى اللجنة، فيما عدا رئيس اللجنة فقط، وسيتم فتح باب اللجنة فى الثامنة والنصف صباحا، حتى يكون هناك وقتا كافيا لمسح الطلاب بالعصا الالكترونية للتأكد من عدم حيازتهم للمحمول، ثم تفتح اللجان فى التاسعة إلا عشر دقائق، على أن يبدأ الامتحان فى التاسعة صباحا.
وبالنسبة لاستراحات المعلمين، أكد جاهزيتها قبل 15 مايو المقبل، وسيتولى كل مدير مديرية تصويرها، وإرسال لجان من الوزارة للتأكد من جاهزية الاستراحات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved