فريق طبي بجامعة أسيوط ينجح في استخراج سيخ حديد من جمجمة شاب

آخر تحديث: الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 3:12 م بتوقيت القاهرة

يونس درويش

كشف الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط، عن استمرار القطاع الطبي بالجامعة بما يضمه من مستشفيات جامعة بجميع التخصصات، ووحدات ومراكز وأقسام طبية، في تقديم الخدمات الطبية والعلاجية، وكذلك العمليات الجراحية دون توقف، وبتميز وكفاءة مشهودة رغم تداعيات جائحة كورونا.

وأشار إلى أن كوادر القطاع الطبي لم يتوانوا فى تقديم أوجه الرعاية الطبية للمرضى المترددين لتلقى الخدمات الطبية من مختلف محافظات الصعيد، الأمر الذي يتم في ظل إجراءات، واحتياطات وقائية مشددة لتجنب تداعيات فيروس كورونا المستجد.

جاء ذلك تزامناً مع إعلان الدكتور علاء عطية، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، عن نجاح فريق طبي بقسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى أسيوط الجامعي، استخراج جسم غريب ( سيخ حديد 50*2.5 سم) من جمجمة مصاب يبلغ من العمر 36 عاما، قادما بادعاء سقوط من علو.

ويعد هذا الإنجاز واحداً من سجل كبير من الإنجازات الطبية للقسم فى إجراء أصعب العمليات الجراحية وأكثرها تعقيداً ودقة.

وفى السياق ذاته فقد كشف الدكتور محمد عبد الباسط خلاف أستاذ جراحة المخ والأعصاب وقائد الفريق ورئيس وحدة الإصابات ونائب مدير المستشفي الجامعي الرئيسي لشؤون الإصابات، أنه فور فحص المصاب، ومناظرة الأشعة المقطعية على المخ تبين اختراق الجسم الغريب لقاع الجمجمة متخللا نسيج المخ ومخترقا للعظم الجدارى أعلى قمة الجمجمة وبدرجة وعي للمريض ما تعادل GCS 5/15.

وتم اجراء العملية الجراحية لاستخراج الجسم الغريب بفريق من جراحى المخ والأعصاب مكون من الدكتور شادى عبد الرحيم مدرس جراحة المخ والأعصاب، الدكتور محمود عمار مدرس مساعد جراحة المخ والأعصاب، الطبيب فهد عبد الصبور طبيب مقيم جراحة المخ والأعصاب، والطبيب محمد أشرف طبيب مقيم جراحة المخ والاعصاب.

وانتقل المصاب للعناية المركزة للإصابات بتحسن في درجة الوعي لاستكمال مراحل العلاج وهو الان بدرجة ما تعادل 7/15.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved