مهرجان كان السينمائي: المخرجة جوستين ترينت ثالث امرأة تفوز بالسعفة الذهبية

آخر تحديث: السبت 27 مايو 2023 - 11:33 م بتوقيت القاهرة

خالد محمود

منح روبن أوستلوند رئيس لجنة تحكيم مهرجان كان، فيلم تشريح السقوط "Anatomy of a Fall"، للمخرجة جوستين ترينت جائزة السعفة الذهبية وهو دراما قانونية، والتي تهدف إلى التحقيق في ذنب أو براءة روائية شهيرة (ساندرا هولر)، متهمة بقتل زوجها، لكن الفيلم هو مجرد استفسار عن زواجهما، حيث يجلب تفاصيل خاصة من حياتهما الشخصية إلى قاعة المحكمة للصحافة والجمهور والجماهير لتشريحها.

ترينت هي ثالث مخرجة تفوز بالسعفة الذهبية (بعد جوليا دوكورنو عن فيلم Titane وجين كامبيون عن فيلم The Piano).

بينما ذهبت الجائزة الكبرى إلى فيلم "مجال الاهتمام" The Zone of Interest للمخرج جوناثان جليزر. الفيلم المقتبس من رواية الحرب العالمية الثانية لمارتن أميس (الذي وافته المنية خلال المهرجان) ، يصور الحياة الخاصة للقائد الألماني (كريستيان فريدل) المسئول عن إعدام عدد لا يحصى من اليهود في أوشفيتز. يترك الفيلم تلك الفظائع خارج الشاشة إلى حد كبير، مع التركيز على الضابط وزوجته (التي تلعب دورها ساندرا هولر)، ويطلب من المشاهدين مراعاة أخلاق الجناة.

وذهبت جائزة أفضل ممثل إلى كوجي ياكوشو، الذي يلعب دور رجل من الطبقة العاملة في طوكيو في فيلم "أيام مثالية" لـ Wim Wenders. يقضي الشخصية صباحه في تنظيف المراحيض العامة في جميع أنحاء المدينة ، مع ترك وقت فراغه لقراءة الكتب وتربية الأشجار ومراقبة الأشخاص من حوله.

أخذت جائزة أفضل ممثلة الغرفة على حين غرة، حيث كرمت الممثلة التركية ميرف دزدار لدورها كمعلمة في مدرسة ريفية تتحدى بطل الرواية الذكر المتمركز حول الذات في فيلم نوري بيلج جيلان الطويل والفلسفي حول الأعشاب الجافة.

وفاز ساكاموتو يوجي بجائزة السيناريو عن فيلم "وحش" Monster ، بينما حصل المخرج الفنلندي آكي كوريسماكي على جائزة لجنة التحكيم عن فيلم "سقوط الأوراق" Fallen Leaves، وهي قصة حب خالدة على ما يبدو بين شخصين غريبين يكافحان من أجل الحفاظ على وظيفتيهما، وأجبرتهما الرسائل الإذاعية من الحرب على البقاء في الحاضر. في أوكرانيا.

جائزة الإخراج ذهبت إلى تران آنه هونغ عن فيلم "The Pot au Feu"، الذى تدور أحداثه في فرنسا في القرن الـ19، ويركز على حالة الشغف المشترك بين الطباخين المشهورين وجسدهما (Benoît Magimel) (Juliette Binoche) لما يقرب من 20 عامًا، والذي يمتد من المطبخ إلى حياتهم الشخصية.

ومنح لجنة تحكيم منفصلة جائزة الكاميرا الذهبية Camera d'Or لأفضل عمل أول، وذهبت تلك الجائزة إلى الفيلم الفني للمخرج الفيتنامي ثين آن فام "Inside the Yellow Cocoon Shell"، والذي عرض لأول مرة في قسم أسبوعي للمخرجين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved