انطلاق فعاليات أسبوع السلامة والصحة المهنية بمحافظة الجيزة

آخر تحديث: الإثنين 27 مايو 2024 - 3:29 م بتوقيت القاهرة

فهد أبو الفضل

نظمت مديرية العمل بمحافظة الجيزة، فعاليات اليوم الأول من أسبوع السلامة والصحة المهنية بالمحافظة، بعنوان" السلامة والصحة المهنية في مواجهة التغيرات المناخية والتحول للأخضر"، بالبنك الزراعي المصري بحضور ٢٥٠ مسئول سلامة وصحة مهنية يعملون فى أكثر من ٦٠ منشأة.

وأضافت مديرية عمل الجبزة، أن ذلك بهدف تجربة حية لمنشآت اتخذت خطوات فعلية ومشاريع لتقليل الانبعاثات والتحول للأخضر، وعرض تلك التجارب مثل شركة جلاكسو سميثكلاين للأدوية، وشركة حلوان للأسمدة، وشركة جيزة باور، وشركة نستلة، والمتحف المصري الكبير، ومدرسة القرية الذكية، وذلك في إطار حرص المديرية على تحقيق العدالة المناخية والحفاظ على حق الأجيال القادمة في مناخ آمن ونظيف لتحقيق أحد الأهداف الرئيسية للتنمية المستدامة.

وقال محمد رمضان مدير مديرية العمل بالجيزة، في تقريرٍ للوزارة، إن تلك المبادرات والفعاليات تأتى للأهتمام بنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بين العاملين بمختلف المنشآت للحفاظ على الأفراد والممتلكات والمترددين من مخاطر بيئة العمل بأنواعها، والعمل على توفير مناخ عمل آمن ومستقر يزيد من الإنتاجية ويشجع على الاستثمار، والتعاون مع المنشآت والتنسيق فيما بينها لتوفير تلك الشروط، من خلال تطبيق أحكام قانون العمل في كل أبوابه.

وأكد رمضان، الحرص على التعاون مع كل المنشآت والشركات لتوفير كل الدعم داخل بيئة العمل وإرشادهم دائماً، حرصاً من المديرية وأجهزتها على حياة العامل المصري التي لا تقدر بثمن، وضرورة مراعاة اشتراطات السلامة حفاظاً على سلامة الجميع.

وفي سياق متصل، نظمت مديرية العمل بمحافظة القليوبية، اجتماعاً تنظيمياً لإدارات التدريب المهني والسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بالمديرية، بمشاركة رئيس الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية بوزارة العمل المهندسة غادة إبراهيم، لمناقشة الإجراءات المتبعة في التفتيش في مجال السلامة وكيفية التعامل مع الحوادث الجسيمة والصحة المهنية، وتوحيد مفاهيم السلامة والصحة المهنية.

جاء ذلك في إطار جهود المديرية لتفعيل دور الأجهزة التابعة لها في المحافظة في القيام بأدوارها المنوطة بها لخدمة المواطنين في مجالات التدريب والسلامة والصحة المهنية لتوفير مناخ عمل آمن ومستقر يزيد من الإنتاجية، ويحافظ على العنصر البشري أساس التنمية وكذلك المنشآت التي يعملون بها.

وقالت إيمان السيد مدير مديرية العمل بالقليوبية، في تقريرها للوزارة، إن تلك الجهود تأتى في ضوء تفعيل دور المكاتب والأجهزة التابعة لمديريات العمل بالمحافظات لتقوم بدورها فى تقديم أفضل الخدمات الممكنة للمواطنين فى كافة مجالات العمل ، وتكثيف الحملات التفتيشية على المنشآت كثيفة العمالة من خلال مكاتب التفتيش العمالي والسلامة والصحة المهنية والتأكد من تطبيق أحكام قانون العمل لتوفير بيئة عمل آمنة ومستقرة تزيد من الإنتاجية وتشجع على الاستثمار.

وأضافت السيد، أن تلك اللقاءات تأتي في ضوء جهود المديرية لتطوير آليات العمل داخل الأجهزة التابعة لها، وفقاً لمنظومة العمل الإلكترونية التى أنشأتها الوزارة لخدمة المواطنين فى سهولة ويسر، وكذلك جرى خلال اللقاء مناقشة المعوقات التي تواجه المفتشين في العمل، وكذلك رفع الوعي بين مفتشي السلامة والصحة المهنية بأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 فى الكتاب الخامس ونشر استخدام قوائم المراجعة بين المفتشين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved