دار الكتب تنظم ندوة بعنوان ستون عاما على تحويل مجرى النيل

آخر تحديث: الإثنين 27 مايو 2024 - 4:35 م بتوقيت القاهرة

تنظم دار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الدكتور أسامة طلعت، ندوة بعنوان "ستون عامًا على تحويل مجرى النيل "1964-2024"، وذلك في إطار احتفال وزارة الثقافة تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، بالمناسبات الوطنية والقومية.

تقام الندوة تحت إشراف مركز تاريخ مصر المعاصر في الـ11 من صباح الخميس المقبل، ويتضمن كلمات افتتاحية لكل من رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، ووزارة الموارد المائية والري، ورئيس الهيئة العامة للسد العالي وخزان أسوان.

يرأس الجلسة الأولى الدكتور السيد فليفل، العميد الأسبق لكلية الدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، ويتحدث فيها كل من الدكتور محمد السيد أحمد، أستاذ الموارد المائية المساعد بكلية الدراسات الإفريقية في جامعة القاهرة، ويتناول في كلمته الناحية الهندسية لتحويل مجرى نهر النيل.

ويتحدث الدكتور مصطفى عبدالعال الجعفري، مدرس التاريخ الحديث والمعاصر بكلية الدراسات الإفريقية في جامعة القاهرة، عن "التواطؤ والمراوغة - البنك الدولي وتمويل السد العالي".

فيما يرأس الجلسة الثانية الدكتور أشرف مؤنس، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر في كلية التربية بجامعة عين شمس، ويتحدث فيها كل من الدكتور محمد عبدالوهاب سيد أحمد، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بكلية الآداب في جامعة عين شمس، ويتناول موضوع "الولايات المتحدة والسد العالي".

كما تتحدث الدكتورة شيرين مبارك، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر المساعد في كلية الدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، عن موقف إثيوبيا من مشروع السد العالي.

ويشير الدكتور أسامة عبدالتواب أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر المساعد في كلية الدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، إلى أثر تمويل السد العالي على بعض المشروعات التنموية في إفريقيا جنوب الصحراء.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved