«عريقات»: اجتماع طارئ لوزراء خارجية لجنة مبادرة السلام بالقاهرة 5 أغسطس

آخر تحديث: الإثنين 27 يوليه 2015 - 4:53 م بتوقيت القاهرة

سنية محمود

أعلن صائب عريقات، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أنه تقرر عقد اجتماع طارئ للجنة متابعة مبادرة السلام العربية على مستوى وزراء الخارجية برئاسة مصر، في القاهرة، الأربعاء الموافق 5 أغسطس المقبل، وذلك لبحث التصعيد الإسرائيلي الأخير في القدس، خاصة فيما يتعلق بالمسجد الأقصى واستمرار سياسات الاستيطان والإملاءات والاعتقالات والاغتيالات والحصار والإغلاق وتهجير السكان والتطهير العرقي، كما تناقش ملف المصالحة الفلسطينية إضافة إلى الإعداد لمشروع قرار جديد في مجلس الأمن لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

وقال «عريقات»، في تصريحات له، الاثنين، عقب لقائه مع الدكتور نبيل العربي، أمين عام الجامعة العربية، إن هذا الاجتماع الطارئ جاء بناء على طلب من الرئيس محمود عباس، وتم الاتفاق عليه بالتشاور بين مصر رئيس اللجنة العربية المعنية بمتابعة مبادرة السلام العربية والأمين العام للجامعة العربية، مضيفا أنه التقى سامح شكري، وزير خارجية، قبيل لقائه مع الأمين العام للجامعة.

وأوضح أن مناقشاته اليوم، في القاهرة تضمنت تقديم طلب من الرئيس محمود عباس، لانعقاد لجنة متابعة مبادرة السلام العربية التي ترأسها مصر رئيس القمة العربية الحالية، مشيرا إلى أن مقتل شاب فلسطيني يبلغ من العمر 18 سنة في مخيم قلنديا، صباح اليوم على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي، ليكون الشهيد رقم 7 خلال الأيام الماضية.

كما أعلنت إسرائيل عن 906 عطاءات لبناء مستوطنات في الضفة الغربية، واعتزامها هدم قرية "سوسيا" في جنوب الضفة الغربية بمحافظة الخليل، وهدم تجمع البدو بمحافظة القدس، في الأزرية، إضافة إلى أنها تقوم بالإملاءات والاعتقالات والاغتيالات، مع استمرار الحصار على قطاع غزة، واصفًا كل تلك المؤشرات بالخطيرة، إلى جانب سماح الحكومة الإسرائيلية اليوم وأمس لمجموعة من المتطرفين المستوطنين باقتحام المسجد الأقصى المبارك.
وأضاف أن النقطة الثانية التي بحثها في مصر هي قضية إنهاء الانقسام واتمام المصالحة الفلسطينية، مؤكدًا بذل كل الجهد الآن لتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية، قائلا: نحن شعب في الضفة والقدس وغزة تحت الاحتلال، ولا يوجد ما نختلف حوله، والأشقاء في مصر مسؤولين عن ملف المصالحة وطلبنا منهم بذل كل جهد ممكن لمساعدتنا في إنهاء هذا الانقسام ووعدوا، كما تم بحث نفس الموضوع مع أمين عام الجامعة العربية.

وأشار إلى أن النقطة الثالثة، ما يتعلق بتحرك اللجنة العربية التي شكلتها القمة العربية في شرم الشيخ برئاسة مصر في وعضوية "الأردن والمغرب وفلسطين والأمين العام للجامعة العربية"، للبحث في مشروع قرار جديد أمام مجلس الأمن، موضحًا أن اللجنة تبحث مع فرنسا وغيرها من الدول، في إمكانية التوجه إلى مجلس الأمن.

وقال: إنه تم التطرق إلى عدد من القضايا الأخرى ومنها وجوب تفعيل كل آليات إعمار غزة وتخفيف معاناة الشعب الفسلطيني في قطاع غزة، منوهًا برئاسة مصر للجنة الإعمار مع الدول المانحة التي ترأسها مملكة النرويج، المنبثقة عن الاجتماع الدولي لإعادة إعمار غزة، والذي عقد في القاهرة 12 أكتوبر الماضي، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، واتفق على تفعيل كل ما هو ممكن لمساعدة أبنائنا في قطاع غزة وإعادة إعمار ما دمرته آلة الحرب الإسرائيلية.

وعن الجهود التي وصلت إليها المساعي الفرنسية لكسر جمود السياسي الحالي في عملية السلام، قال: إن الجهود الفرنسية كما أعلنا مع وزير خارجية فرنسا "لوران فابيوس" أثناء لقاء سابق مع الرئيس محمود عباس، أنها مستمرة وندعمها بشكل كامل.

وأضاف «طلبنا من الاتحاد الأوروبي دعم هذه الجهود، كما طلبنا من الأطراف ذات العلاقة دعم تلك المساعي من أجل طرح مشروع جديد في مجلس الأمن يؤكد على خيار الدولتين، ويحمي حدود 67 من العبث الإسرائيلي المتمثل في المزيد من المستوطنات والإملاءات وفرض الحقائق على الأرض لا لشيء إلا لتدمير خيار الدولتين».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved