مصدر قضائي: انتخابات تكميلية في جرجا لحسم خليفة النائب الراحل هرقل وفقي

آخر تحديث: الخميس 27 يوليه 2017 - 1:13 م بتوقيت القاهرة

كتب - مصطفى عيد:

• مصدر: اللجنة العليا المنوطة باتخاذ إجراءات شغل المقعد الشاغر لحين صدور «الوطنية للانتخابات».. وخطاب رئيس «النواب» يسبق الإعداد للانتخاب
قال مصدر قضائي، إن "الانتخاب التكميلي يحسم شغل مقعد النائب هرقل وفقي في دائرة مركز ومدينة جرجا في محافظة سوهاج الذي بات شاغرا بعد وفاته عن عمر يناهز 51 عاما بعد صراع مع المرض.

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم نشر اسمه، في تصريحات لـ«الشروق»، أنه "حتى الآن فإن اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار عادل بعبش رئيس محكمة استئناف القاهرة هى المنوطة بإجراء الانتخابات التكميلية في حال خلو أي مقعد بمجلس النواب، خاصة أن قانون الهيئة الوطنية للانتخابات لم يصدر بعد.

وأشار المصدر إلى أنه وفقا للمادة «228» من الدستور، فإن اللجنة ستتولى الإشراف الكامل على الانتخابات التشريعية لحين تشكيل الهيئة الوطنية للانتخابات التى ستتولى دون غيرها إدارة الاستفتاءات والانتخابات النيابية والرئاسية والمحلية المقبلة.

وأوضح، أنه وفقا للمادة «25» من قانون مجلس النواب، فإنه إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردى قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل أجرى انتخاب تكميلى، فإذا كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر فإذا كان مكان الاحتياطى من ذات الصفة خاليًا، يصعد أى من الاحتياطين وفق اسبقية الترتيب بالقائمة الاحتياطية ايا كانت صفته.

وأضاف المصدر أن النائب المتوفى ترشح على مقعد فردي بدائرة جرجا، وأن اللجنة العليا للانتخابات تترقب خطاب من رئيس مجلس النواب للبدء في اتخاذ إجراءات شغل المقعد خلال 60 يومًا من الإخطار، على أن تكون مدة العضو الجديد استكمالا لمدة عضوية سلفه.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved