القومي للبلازما: 3 مكاسب يجنيها المتبرع.. ونناشد متعافي كورونا المشاركة

آخر تحديث: الثلاثاء 27 يوليه 2021 - 8:04 م بتوقيت القاهرة

أحمد علاء

دعت الدكتورة مروة محسن مدير إدارة الجودة بالمشروع القومي للتبرع ببلازما الدم، متعافي فيروس كورونا للمحافظة على التبرع بالدم ضمن هذا المشروع القومي، مؤكدًا أنه من الممكن أن يكون التبرع كل 14 يومًا.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمه الإعلامي سيد علي، عبر شاشة "الحدث اليوم"، مساء الثلاثاء، أن هناك أسسًا طبية لاختيار المتبرعين تضمن أن يكون الشخص لائقًا للتبرع حتى لا يمكن مؤذيًا، موضحة أنه يتم إجراء كشف طبي شامل في هذا الإطار.

وأوضحت أن المتبرع يستفيد من ثلاث جهات، تشمل:
1 - الاطمئنان على النفس عبر الكشف المحاني
2 - استفادة الجسم من هذه العادة الصحية عبر تنشيط الدورة الدموية واستخدام خلايا جديدة
3 - مساعدة مريض آخر على العلاج من خلال استخلاص أدوية من هذه البلازما لعلاج أمراض مثل الكبد والكلى والأورام

وأشارت مروة، إلى أنه يتم نقل عينات الدم للمعمل المركزي التابع للمشروع القومي، مع إجراء اختبارات على الفيروسات عبر أجهزة ذي تقنية مرتفعة، للتأكد من أمان هذه العينات.

وكانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، قد أعلنت في وقت سابق من يوليو الجاري، إطلاق المشروع القومي للتبرع بالبلازما، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للتصنيع والاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما.

وبحسب الوزيرة، فإنلاالتبرع بالبلازما أسمى تعبير عن المشاركة المجتمعية والإنسانية لتوفير الأدوية المشتقة من البلازما لإنقاذ حياة المرضى، داعية المواطنين فوق سن 18 عاما بالمشاركة الفعالة في المشروع القومي للتبرع بالبلازما كمتبرعين دائمين بالبلازما دوريا كل أسبوعين، وفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، مشيرة إلى أهمية الاستفادة من البلازما التي يقوم الجسم في طبيعته بتجديدها دوريا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved