لحوم «التموين» بـ85 جنيها فى المجمعات.. و«الوزارة» تنشئ 60 «شادر» فى المحافظات

آخر تحديث: الأحد 27 أغسطس 2017 - 10:30 ص بتوقيت القاهرة

كتبت ــ وفاء فايز:

التعاقد على 7500 خروف سودانى و12 ألف رأس ماشية.. و42 منفذًا متنقلًا فى الميادين الرئيسية

قال مصدر مسئول بوزارة التموين: إن الشركات التابعة للوزارة بدأت فى طرح لحوم الأضاحى فى المجمعات الاستهلاكية للمواطنين، استعدادًا لعيد الأضحى، مضيفًا أنه تم التعاقد على شراء 7500 خروف سودانى مذبوح ومبرد لتوفيرهم فى منافذ الوزارة.
وأضاف المصدر لـ«الشروق»، أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية بدأت فى تسلم الخراف السودانية وطرحها بمنافذ الشركة، لافتًا إلى زيادة لحوم عدد رءوس المواشى المستهدف طرحها فى منافذ المجمعات الاستهلاكية إلى 12 ألفًا و200 رأس ماشية سودانى، ويتم طرح الكيلو بسعر 85 جنيهًا، إضافة إلى طرح أكثر من 7500 ألف خروف سودانى بسعر 75 جنيهًا للكيلو.
وأشار المصدر إلى أنه سيتم طرح ما يقرب من 5 آلاف خروف حى من خلال إنشاء 60 شادرًا بالمحافظات المختلفة، على أن يكون سعر الكيلو 60 جنيهًا، كما سيتم إطلاق 42 سيارة متنقلة فى الميادين العامة والمناطق التى لا يوجود بها منافذ للمجمعات الاستهلاكية لطرح اللحوم والدواجن المجمدة يوميًا.
وأكد المصدر، أنه لا نية لرفع أسعار اللحوم خلال عيد الأضحى، قائلا: «الوزير حريص على ضخ المزيد من السلع والمنتجات حتى يتسنى بيعها للمواطنين بأسعار مخفضة مقارنة بمثيلاتها فى السوق الحر».
وأوضح المصدر أن قرار الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية بتشكيل لجنة مشتريات مركزية بالشركة القابضة للصناعات الغذائية سيعمل على شراء احتياجات الشركات التابعة للوزارة من السلع وتوحيد أسعارها فى جميع منافذ شركات المجمعات الاستهلاكية وشركتى الجملة «المصرية والعامة».
ولفت المصدر إلى ضخ 10 آلاف طن لحوم مجمدة، كما سيتم طرح 15 ألف طن دواجن بسعر 31 جنيهًا فى منافذ الوزارة، مؤكدًا على توافرها جميعا فى المجمعات حتى فى أيام العيد.
وأكد المصدر أن هناك احتياطى من الزيت يتجاوز الـ3 أشهر، وسيتم إعلان حالة طوارئ بالمخابز على مستوى الجمهورية، كما سيتم العمل فى 1200 فرع من المجمعات الاستهلاكية و2500 فرع لمشروع جمعيتى، خلال أيام العيد على مدى الـ24 الساعة.
وأضاف أنه تم التعاقد على إستيراد 850 ألف طن سكر، لسد الفجوة ما بين الانتاج والاستهلاك، كما تم تسلم 350 ألف طن، وجارٍ تسليم باقى الكميات تباعا حتى شهر أكتوبر المقبل، حيث بدأ موسم التكرير فى المصانع اعتبارا من شهر يوليو وحتى نوفمبر القادم.
وفيما يخص الأسماك، قال المصدر: إن هيئة الثروة السمكية ما زالت متوقفة عن مد المجمعات بالأسماك مخفضة السعر، مضيفا أن الوزارة تضطر لشراء الأسماك من الأسواق وطرحها للمواطنين فى المجمعات.
وفى سياق متصل، شهدت منافذ وزارة التموين والمجمعات الاستهلاكية توافدًا من المواطنين، لشراء مستلزمات العيد، وقال أحد المواطنين محمد سليم، موظف: إنه قام بشراء اللحوم من المجمعات، نظرًا لانخفاض أسعارها مقارنة بمثيلاتها فى السوق الحرة، مضيفا أن كيلو اللحوم وصل إلى 130 جنيهًا فى المحال، بينما يحصل عليه بـ85 جنيهًا فى المجمعات الاستهلاكية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved