مبادرة بريطانية تدعم المساجين بحسابات بنكية بعد إنهاء العقوبة

آخر تحديث: الخميس 27 أغسطس 2020 - 11:27 ص بتوقيت القاهرة

حياة حسين

أطلق بنك هاليفاكس البريطاني بالتعاون مع مجموعات تعمل في مجال الإحسان والصدقات، مبادرة لعمل حسابات بنكية لمساجين أنهوا فترة السجن، لدعمهم في تدبر احتياجاتهم المعيشة.

ووفقا لتقرير نشرته جريدة الجارديان، فإن المبادرة التي تم إطلاقها في مارس الماضي، تزامنا مع الإغلاق التام الذي شهدته بريطانيا تجنبا لانتشار وباء كورونا، ساعدت نحو ألفي مسجون في الحصول على حساب بنكي.

ووفقا لتقرير الصحيفة، فإن البنك يعمل بالتنسيق مع وزارة العدل، لمنح مدانيين سابقين حسابات بنكية بعد الخروج من السجن، حتى يتمكن كل شخص منهم في إعادة ترتيب حياته في المجتمع الذي يعيش فيه، وقد ساعدت المبادرة نحو ٤٥٠ شخصا بهذه الطريقة.

وتلك المبادرة تعالج أزمة عدم توفر شروط عمل حساب بنكي غير المتوفرة في هؤلاء المساجين الذين قضوا فترة عقوبة في السجن.

ومن تلك الشروط المتعارف عليها منذ زمن في البنوك، هو أنها تطلب صورة هوية مثل بطاقة شخصية او جواز سفر، أو حتى رخصة قيادة، وايضا وصل كهرباء أو مياه يثبت أن لهذا الشخص عنوان ثابت، وهي مستندات لا يملكها كل الأشخاص، وبعضهم قد يجدوا صعوبة في توفيرها، خاصة إثبات السكن الثابت والمستقر.

ورصد التقرير حالات في هذا الوضع مثل بوثرويد، ٤٦ عاما، الذي خرج من السجن بعد عقوبة امتدت لـ ١٠ سنوات، ولا يمتلك سكن أو القدرة على توفير مسكن، ويحاول الآن إعادة بناء حياته وتوفير بعض المدخرات لاستئجار مسكن.

"لقد ساعدني وجود حساب بنكي بشكل لا يمكن تصوره، بل استطيع تحويل نقود إلى أطفالي أيضا من خلاله" قال بوثرويد، الذي استفاد من مبادرة بنك هاليفاكس.

وأضاف أن الحياة جيدة الآن، وبدأ تدريجيا يستعيدها، وانه ينوي العمل في رعاية الحيوانات.

موني، الذي حصل على حساب في البنك ضمن المبادرة، يرى انه بدأ في ضبط حياته بعد الخروج من السجن بفضل هذا الحساب، وسيبحث الفترة المقبلة عن عمل مناسب.

وفي بداية الإغلاق الاقتصادي في بريطانيا، طلبت الحكومة من كل السلطات توفير أماكن صحية للمشردين وملاجئ النوم، لمنع انتشار فيروس كورونا، وهو ما فتح الباب لتلك المبادرة، وغيرها من المبادرات من الأفراد.

ولا يعتبر هاليفاكس البنك الوحيد الذي قام بهذا العمل، ففي ديسمبر الماضي قام بنك اتس اس بي سي بمبادرة لعمل حسابات بنكية لأشخاص بدون مأوى، باستخدام اثباتات سكن على جمعيات الصدقة.

ووفر البنك ٨٠ حسابا. وأحد أصحاب الحسابات تلك، قال إنه استطاع الحصول على سكن بعد ١٢ عاما من التشرد وسكن الشارع.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved