وزير التعليم: لا إقصاء لأي فرد في الوزارة أو المديريات لكن يجب أن «يركبوا قطار التطوير»

آخر تحديث: السبت 27 أغسطس 2022 - 4:44 م بتوقيت القاهرة

نيفين أشرف:

قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، إن تطوير التعليم مستمر لأنه خطة للدولة، ولكن هناك إعادة نظر في آليات التنفيذ، وحتى يكون التطوير حقيقيا، لابد أن يشعر به المواطن على أرض الواقع.

وأضاف، في تصريحات له اليوم خلال لقاء صحفي عقده بمقر الوزارة، أن معرفة الطالب للمعلومات وأن يمتحن فيها فقط لم يعد مناسبا في العصر الحالي، ولكن الهدف هو الاحتفاظ بالمعلومة، وذلك من خلال المواد التعليمية الرقمية المختلفة.

وأشار إلى أنه سيتم دمج المواد التعليمية الرقمية من القنوات التعليمية وبرامج حصص مصر مع البرنامج الدراسي، وسيتم عقد اجتماع مع مديري المديريات غدا الأحد لدراسة كيف يتم تنفيذ ذلك على أرض الواقع.

وأكد أنه لا إقصاء لأي فرد في الوزارة أو المديريات ولكن يجب أن «يركبوا قطار التطوير»، لافتا إلى أن منهج الصف الخامس الابتدائي أوشك على الانتهاء، وتم تخفيف منهج الصف الرابع الابتدائي ليكون مواكبا مع الخطة الزمنية، وتابع: "لو المنهج كبير هنجري فيه علشان نخلص يبقى الطالب مش هيستفيد"، مؤكدا أنه لا عودة للوراء في خطة التطوير.

وقال إن بناء شخصية الطفل هو الهدف الأساسي للوزارة حاليا، وسيتم الاستفادة من التجارب الناجحة لتحقيق ذلك مثل المدارس اليابانية ومدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا، وذلك سيجعل ولي الأمر سعيد بتطوير مهارات ابنه.

وأضاف أنه صدر تكليف رئاسي بدعم المتفوقين والموهوبين، وهذا دور الوزارة في اكتشاف الموهوبين طوال سنوات الدراسة، وتابع: "كل فرد لما يعرف استعداداته ايه ومهاراته ايه هينجح".

وأعلن أنه سيتم تدريب المعلمين بالمرحلة الثانوية على نظام التقييم الجديد، لافتا إلى أن المعلم الآن لا يستطيع وضع الأسئلة للمستويات العليا من التفكير، مضيفا أنه يتم الآن إعداد حقيبة تدريبية لتدريب المعلمين علي نظام التقييم الجديد بإشتراك المستشارين والموجهين، وتابع: "المعلم عندما يتم تدريبه سيتم التدريس بشكل مختلف وبدون التدريب تظهر الشكاوى".

وأشار إلى تجهيز متابعة وتقييم أداء قوي جدا لمتابعة الأداء في المدارس مع بداية العام الدراسي الجديد، قائلا: "هننزل زيارات ميدانية كثيرة وأنا سأنزل زيارات كثيرة".

وقال إن تصحيح امتحانات الدور الثاني في امتحانات الثانوية العامة يتم إلكترونيا في الـ11 كنترول وليس في الكنترول الرئيسي، لافتا إلى أنه تمت الاستعانة بجهاز التصحيح الإلكتروني الموجود في مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا stem للتصحيح الإلكتروني في جميع الكنترولات.

وأضاف أنه سيتم تشكيل لجنة متخصصة من خبراء كليات التربية لإبداء الرأي في مشروع التقييم بالمرحلة الثانوية، وهي التي تقرر هل أسئة الاختيار من متعدد وحدها قادرة علي تقييم الطلاب بشكل حقيقي أم من الأفضل إضافة أسئلة مقالية.

وأكد أن التابلت مهم جدا في المرحلة الثانوية وسيتم الاستعانة به في إجراء امتحانات قصيرة دورية بدون درجات وهي التي ستوضح هل الطالب يسير علي المسار الصحيح أم لا، ولكن لن يتم إلغاء الأسئلة لقياس المستويات العليا في التفكير سواء كانت اختيار من متعدد أو مقالية.

وأضاف أن عودة إشراك الموجهين في تقييم المناهج مهم جدا لأنهم أكثر المنغمسين في العمليك التعليمية، متابعا أن التدريس نشاط إبداعي ونستعد الآن لإصدار رخصة مزاولة المهنة وسيتم إعطاء مهلة لتنفيذ ذلك.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved