تقرير: جزر المحيط الهادئ تواجه ضربة ثلاثية جراء تهديدات تغير المناخ

آخر تحديث: الثلاثاء 27 أغسطس 2024 - 8:53 ص بتوقيت القاهرة

تواجه جزر المحيط الهادئ "ضربة ثلاثية" من التهديدات بسبب تغير المناخ، حسبما ذكرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية يوم الثلاثاء.

وتواجه الجزر تسارعا في ارتفاع مستوى البحر وارتفاع درجات حرارة المحيطات وارتفاعا في مستوى حموضة المياه مما يهدد استدامتها الاقتصادية ووجودها، وفقا لتقرير صدر عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

وأشار التقرير إلى أن مستويات البحر ارتفعت في المنطقة فوق المعدل العالمي، بينما ارتفعت درجات حرارة سطح البحر ثلاث مرات أسرع من المعدل العالمي منذ عام 1980.

كما ذكر التقرير أن موجات الحرارة البحرية ازدادت تقريبا بمعدل الضعف من حيث التكرار منذ عام 1980، وهي الآن أكثر شدة وتستمر لفترات أطول، وذلك وفقا للتقرير الذي أطلقه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش والأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية سيليست ساولو في منتدى جزر المحيط الهادئ في تونجا.

ووصف جوتيريش النتائج بأنها "نداء استغاثة بشأن ارتفاع مستوى البحر."

وقال: "كارثة عالمية تهدد هذا الجنة الهادئة في المحيط الهادئ."

وأضاف: "مستويات البحر العالمية ترتفع بمعدل غير مسبوق. المحيط يفيض."
وأوضح: "السبب واضح .. الغازات الدفيئة التي يتم إنتاجها بشكل كبير من حرق الوقود الأحفوري ترفع درجة حرار كوكبنا. والبحر يسحب الحرارة حرفيا."

وتابع: "ومع أن ارتفاع مستوى البحر لا مفر منه إلى حد ما، فإن حجمه وسرعته وتأثيره ليست كذلك. ذلك يعتمد على قراراتنا."

وجدد دعوته إلى إجراء تخفيضات جذرية في انبعاثات الغازات الدفيئة وزيادة جهود التكيف مع التغيرات المناخية.

ويقوم جوتيريش حاليا بجولة في منطقة المحيط الهادئ. وفي تونجا، خاطب قمة قادة منتدى جزر المحيط الهادئ، حيث يجتمع قادة مجموعة من 18 دولة في المنطقة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved