الإسكان: تنفيذ 1143 مشروعا بتكلفة 128 مليار جنيه خلال السنوات الماضية

آخر تحديث: الإثنين 27 سبتمبر 2021 - 10:22 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال المهندس طارق الرفاعي، معاون وزير الإسكان لشؤون المرافق، إن تصريح الرئيس عبدالفتاح السيسي بأن مصر تنفذ مشروعات فوق الخيال تجسيد للواقع الذي تعيشه الدولة الآن، لافتًا إلى أن مشروعات قطاع مياه الشرب والصرف الصحي كانت تستغرق ما بين 15 إلى 20 عامًا خلال الأعوام السابقة.

وأضاف الرفاعي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحقيقة»، الذي تقدمه الإعلامية آية عبدالرحمن عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الاثنين، أن المشروعات تتم خلال عام واحد الآن، لافتًا إلى أن الدولة تمكنت من رفع نسبة تغطية الصرف الصحي في الريف من 12% إلى 40% خلال الـ7 سنوات الماضية.

وأشار إلى أن الوزارة نفذت خلال الـ7 سنوات الماضية 1143 مشروعًا بتكلفة 128 مليار جنيه، موضحًا أن نسبة تغطية المياه ارتفعت خلال تلك الفترة من 97% إلى 98.5%، والصرف الصحي من 50% إلى 66.5%.

ولفت معاون وزير الإسكان إلى التنسيق الكامل بين وزارات الحكومة لسرعة تخصيص الأراضي اللازمة لمشروع «حياة كريمة»، واصفًا ما يحدث بالمشروع القومي بأنه «ملحمة» لإنهاء المرحلة الأولى خلال عام واحد.

وتوجه بالشكر إلى وزارة التنمية المحلية التي تمكنت من توفير معظم الأراضي اللازمة لمحطات الرفع والمعالجة، معلنًا عن بدء العمل في كل المواقع المستلمة بنسب تنفيذ تتراوح ما بين 5% إلى 70% في بعض المواقع.

وأكد أن مشروعات الصرف الصحي تسير وفقًا للبرنامج الزمني، متابعًا: «بمجرد بدء المبادرة كل أسبوع يتم توفير الأراضي ومعاينتها وصدور صلاحية التنمية ثم التصميم والتنفيذ، والفترة ما بين توفير الأراضي إلى بدء التنفيذ لا تتعدى شهرًا ونصف».

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، افتتاح محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر التي تعد الأضخم من نوعها على مستوى العالم بتكلفة حوالي 20 مليار جنيه.

وتعمل المحطة بطاقة إنتاجية 5.6 مليون متر مكعب في اليوم من المياه المعالجة ثلاثيا سيتم نقلها إلى أراضي شمال سيناء لتساهم في استصلاح 400 ألف فدان في إطار المشروع القومي لتنمية سيناء ولتعزيز منظومة الاستخدام الأمثل للموارد المائية للدولة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved