هل علمت واشنطن مسبقا بالغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت؟

آخر تحديث: الجمعة 27 سبتمبر 2024 - 8:46 م بتوقيت القاهرة

وكالات

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن الولايات المتحدة لم تشارك في العملية بالضاحية الجنوبية لبيروت ولم يكن لديها أي علم مسبق.
وأضافت الوزارة في تصريحات أوردتها شبكة الجزيرة الإخبارية: ليس لدينا معلومات محددة ندلي بها الآن بخصوص هجوم بيروت".
وأشارت إلى أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أجرى اتصالا مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت عقب هجوم بيروت.


وتابعت أن الوزير أوستن كان يتحدث مع نظيره الإسرائيلي بينما كانت إسرائيل تشن ضربتها على الضاحية الجنوبية، مشيرة إلى أن جالانت أعلم الوزير أوستن بالضربة على الضاحية الجنوبية بينما كانت جارية بالفعل.


وأشارت الوزارة إلى أنها لا نعتقد أن توغلا بريا اسرائيليا في لبنان هو السبيل الصحيح للمضي قدما.


من جانبها، نقلت شبكة "إي بي سي" الإخبارية الأمريكية عن مسئول أمريكي (لم تسمه) قوله إن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة قبل أقل من ساعة من الضربة التي استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت وقالت إنها ستستهدف الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

 

وأكد المسئول الأمريكي أن الضربة الإسرائيلية في بيروت كانت تستهدف نصر الله والمقر المركزي للحزب.


وقالت القناة 12 الإسرائيلية إنه تم التخطيط لاستهداف حسن نصر الله منذ مدة طويلة واليوم وصلت ما وصفتها بـ"المعلومة الذهبية" واستهدِف المقر على إثرها.


في غضون ذلك، قال مصدر مقرب من جماعة "حزب الله" لوكالة "رويترز"، إن نصر الله، على قيد الحياة.


ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن مسئولين إسرائيليين وأمريكيين أنه لم يتضح ما إذا كان حسن نصر الله موجودا في المبنى لحظة الهجوم.
بدوره، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الأخير قرر تقديم موعد عودته من نيويورك وسيغادر الليلة، وذلك بعد الهجوم على الضاحية الجنوبية لبيروت.

 

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية نقلا عن مسئولين إسرائيليين (لم تسمهم) إنه بالتوازي مع الاستعداد لرد من حزب الله هناك مخاوف من تنفيذ إيران هجمات على إسرائيل.

 

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية، بأن 6 مبان سويت بالأرض جراء سلسلة الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، مشيرة إلى نقل الضحايا والجرحى إلى عدد من مستشفيات المنطقة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved