ختام مبهر وحضور جماهيري كبير في مهرجان سماع وملتقى الأديان بمسرح سور القاهرة الشمالي

آخر تحديث: الجمعة 27 سبتمبر 2024 - 2:35 م بتوقيت القاهرة

اختتمت الدورة 17 من مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية في احتفالية فنية خاصة مساء أمس الخميس على مسرح سور القاهرة الشمالي، بحضور جماهيري كبير.

وقد شاركت فرق المهرجان في تقديم معزوفة بعنوان "من أجل سلام العالم"، حيث انصهرت فيها مختلف الثقافات تحت قيادة الفنان انتصار عبد الفتاح، مؤسس ورئيس مهرجان "سماع".

وقدمت كل فرقة ثقافة دولتها في فن السماع، بمشاركة فرق من الجزائر، المغرب، اليونان، باكستان، تونس، رومانيا، كازاخستان، جيبوتي، إندونيسيا، سوريا ومصر.

واختُتم الحفل برفع كشافات الموبايلات، حيث رفع الفنان انتصار عبد الفتاح والمكرمون علم مصر، فيما رفعت جميع الفرق المشاركة أعلام بلادهم وسط عاصفة من صيحات وتصفيق الجمهور.

خلال الحفل، الذي قدّمه الفنان يوسف إسماعيل وفيروز عبد الفتاح، كرمت د. رانيا عبد اللطيف، رئيس قطاع العلاقات الثقافية الدولية، كلا من د. أشرف العربي، رئيس معهد التخطيط القومي ووزير التعاون الدولي الأسبق، والفنان انتصار عبد الفتاح، بالإضافة إلى شخصيات بارزة أخرى، حيث تم إهداؤهم درع المهرجان وشهادات تقدير تسلمها سفراء الدول المكرمة، وهم: الفنانة فيوليتا بارا من تشيلي، المايسترو الإيطالي ريكاردو موتي، الشاعر أسعيد جرابي من الجزائر، المهندس محمد أبو سعده، رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري في مصر، والشاعر والمفكر حسام نصار، وكيل وزارة الثقافة للعلاقات الثقافية الخارجية سابقًا، بالإضافة إلى تكريم خاص للفنان أسامة جميل نظرًا لعطائه وإخلاصه في العمل كمساعد في المهرجان.

وفي كلمته، شكر الفنان انتصار عبد الفتاح جميع من ساهموا في نجاح المهرجان، مؤكدًا أهمية العمل من خلال منظومة متكاملة لنشر رسالة سلام إلى العالم. كما توجه بالشكر إلى د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ود. أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، والجمهور، والعلاقات الثقافية الدولية، وصندوق التنمية الثقافية.

يُذكر أن مهرجان سماع أقيم برعاية رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، ودعم وزير الثقافة، أحمد فؤاد هنو، وبالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، متمثلة في الهيئة العامة للتنشيط السياحي، ومؤسسة حوار وفنون ثقافات الشعوب.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved