منظمة إسرائيلية تعتزم مقاضاة «فيسبوك» بتهمة التحريض لمهاجمة اليهود

آخر تحديث: الثلاثاء 27 أكتوبر 2015 - 7:23 م بتوقيت القاهرة

القدس - الفرنسية

أعلنت منظمة إسرائيلية غير حكومية، الثلاثاء، أنها تعتزم مقاضاة موقع «فيسبوك» بسبب فشله في إزالة صفحات تشجع قتل اليهود، بعد سلسلة هجمات شنها فلسطينيون.

وقالت رئيسة المنظمة اليمينية، "مركز قانون اسرائيل"، (شورات هدين) المحامية نيتسانا درشان ليتنر، إنها قدمت الدعوى القضائية لمحكمة ولاية نيويورك أمس، مشيرة إلى أن الدعوى تحمل «فيسبوك» مسؤولية كبرى عن وجود تصريحات تدعو للعنف.

وتدعو الدعوى «فيسبوك» لإزالة أكثر من 1000 صفحة وصفتها بالتحريضية وتحسين آليات الرقابة ولكنها لا تسعى للحصول على تعويضات مادية.

وقالت درشان ليتنر، لوكالة «فرانس برس»، «نفس الطريقة التي يستطيعون أن يعرفوا فيها نوع القهوة التي تشربها في الصباح والإعلانات وربطي مع أصدقائي الذين يتشاركون ذات الهوايات، فإن بأمكانهم مراقبة هذه التهديدات وإزالة المنشورات التي تشجع وتمجد الهجمات الإرهابية». ووقع 20 الف أسرائيلي على العريضة التي انطلقت على الإنترنت.

وقال «فيسبوك»، في بيان أرسل لوكالة «فرانس برس»، «الدعوى لا أساس لها وسندافع عن انفسنا بقوة»، مضيفا «نريد لأن يشعر الناس بالأمان عند استخدامهم "فيسبوك".. لا يوجد مكان لمحتوى يشجع على العنف والتهديدات المباشرة والإرهاب وخطاب الكراهية على "فيسبوك"».

وأضاف «نحث الناس على استخدام وسائل الشكوى في حال عثروا على محتوى يعتقدون بأنه ينتهك معاييرنا لنتمكن من التحقيق واتخاذ إجراءات سريعة».

بينما أعربت درشان ليتنر، عن ثقتها بنجاح دعواها قائلة: «حتى الآن الناس الذين يقدمون شكاوى حول خطاب الكراهية أو التحريض على "فيسبوك" لم يكن بأمكانهم إثبات أن هذه التحريضات أدت مباشرة إلى خطر وشيك واقعي».

وشهدت الأراضي الفلسطينية المحتلة وإسرائيل موجة من المواجهات وعمليات الطعن وإطلاق النار منذ الأول من أكتوبر الجاري قتل خلالها 56 فلسطينيًا وعربي إسرائيلي واحد وتسعة إسرائيليين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved