رئيس هيئة الدواء: نظام إلكتروني جديد لربط جميع الصيدليات في مصر بالهيئة للمتابعة اللحظية للأدوية

آخر تحديث: الأحد 27 أكتوبر 2024 - 11:58 ص بتوقيت القاهرة

منى زيدان

قال الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية، إن مشروع تتبع الدواء يهدف لربط هيئة الدواء بجميع الصيدليات في مصر للمتابعة اللحظية للموقف الدوائي؛ لمكافحة الأدوية المزيفة وغير المطابقة للمواصفات، وضمان جودة الأدوية المتاحة في الأسواق.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لرئيس هيئة الدواء صباح اليوم الأحد، لتدشين مشروع تتبع الدواء، لمكافحة الأدوية المزيفة وغير المطابقة للمواصفات، والتأكد من جودة الأدوية المتاحة في الأسواق.

وأكد رئيس الهيئة، ضرورة أن دخول جميع الصيدليات الموجودة في السوق ضمن هذه المنظومة الجديدة، مشددًا على أهمية تطوير الصيدليات لتتماشى مع المعايير المطلوبة، حيث لابد من وجود جهاز كمبيوتر داخل صيدلية، للدخول على النظام الجديد، حيث تقوم شركات الأدوية بمساعدة الصيدليات للدخول على النظام الجديد، سواء بجهاز الكمبيوتر المتوفر داخل الصيدلية، أو بشراء جهاز جديد.

وأوضح الغمراوي أنه في حالة انقطاع الكهرباء، سيكون هناك تنسيق فعال بين الهيئة والصيدليات لضمان استمرارية العمل وعدم تأثر جودة الخدمة المقدمة للمرضى.

وأضاف أن المشروع يعتمد جزئيًا على البنية التحتية للدولة، مؤكدًا أنه لا توجد دولة يمكن أن تسمح بوجود أدوية خارج نطاق الرقابة والتتبع.

وقال الغمراوي، إن هذا المشروع يعكس التزام الدولة بالتصدي لظاهرة الأدوية المزيفة، مما يسهم في حماية صحة المواطنين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved