السباعى: مليار جنيه حصيلة «التعمير والإسكان» من الشهادات مرتفعة العائد

آخر تحديث: الأحد 27 نوفمبر 2016 - 10:56 ص بتوقيت القاهرة

كتب ــ راضى عبدالبارى:

ــ إنشاء إدارة خاصة للقروض المشتركة
قال فتحى السباعى، رئيس بنك التعمير والإسكان، إن حصيلة الاكتتاب فى شهادة الـ20%، التى قام البنك بطرحها بعد تحرير سعر الصرف بلغ مليار جنيه، مشيرا إلى أن البنك أوقف إصدار شهادات الـ20% بسبب ارتفاع تكلفتها الأسبوع الماضى.
وأضاف أن مصرفه أوقف إصدار الشهادة بعد تحقيق المستهدف منها، ومستمر فى طرح الشهادات الثلاثية التى تمنح عائد 16% شهريا.
وأكد أن الهدف من طرح هذه الشهادة هو دعم الاقتصاد ودعم السياسات النقدية، التى يقوم بها البنك المركزى بعد تحرير سعر الصرف والحد من التضخم وتحفيز العملاء إلى تحويل مدخراتهم الدولارية للجنيه والاستفادة من العائد الذى تقدمه الشركات.
وعلى جانب آخر، أكد السباعى أن البنك يدرس حاليا المشاركة فى عدد من القروض المشتركة خاصة بعدد من القطاعات، مشيرا إلى أن البنك قام بإنشاء إدارة خاصه للقروض المشتركة.
وحقق بنك «التعمير والإسكان» صافى أرباح مستقلة 159.9 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2016، مقارنة بصافى أرباح 78.2 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من عام 2015، بتضاعف فى الأرباح بلغ 104.6%.
وبلغت أرباح البنك 544.6 مليون جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من 2016، مقارنة بصافى أرباح 400.2 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من عام 2015، بنسبة ارتفاع فى الأرباح 36%.
يذكر أن أرباح البنك المستقلة ارتفعت بنسبة 22.9% لتبلغ 177 مليون جنيه خلال الربع الثانى من عام 2016، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضى. وبلغ صافى ربح البنك 491 مليون جنيه بنهاية 2015، مقابل 306 ملايين جنيه بنهاية 2014.
ويمتلك البنك، حاليا، شبكة فروع تصل إلى 65 فرعا، وطلب البنك من المركزى الترخيص لافتتاح 6 فروع جديدة، وهى مخصصة للتعامل مع الأفراد والتمويل العقارى والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومن المخطط افتتاحها خلال العام الحالى.
وكانت شركة ميريس الشرق الأوسط للتصنيف الائتمانى وخدمة المستثمرين أبقت على التصنيف الائتمانى للبنك عند ــA، وغيرت نظرتها من سلبية إلى مستقرة.
وقال البنك إن الدرجة الممنوحة للتصنيف الائتمانى للبنك تشير إلى أنه من الناحية الائتمانية جيد مقارنة بالمنشآت والبنوك المحلية الأخرى فى الدولة نفسها، مما يعنى انخفاض مستوى البنك لمخاطر الائتمان، بالإضافة إلى قدرته على سداد ديونه عند استحقاقها.
وأضاف فتحى السباعى: «لا نية حاليا لزيادة رأسمال البنك البالغ نحو 1.2 مليار جنيه، ورفعنا رأس المال فى 2010، ومن الممكن أن ندرس زيادة جديدة عند الاحتياج لذلك، وبدأنا خطة توسعية منذ 2013 للوصول بشبكة الفروع إلى 100 فرع بنهاية 2017، وهى مدة 5 سنوات، وتطوير البنية التحتية لنظم المعلومات وسيتم تشغيل جميع الفروع بنهاية العام الحالى عن النظام الجديد، والتى يتم تفعيله حاليا، وسوف يتم تفعيل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت خلال العام المقبل».
على جانب آخر، تقيم شركة «FA GROUP» للاستشارات المالية، غدا الاثنين، بالاشتراك مع بنك التعمير والإسكان حفل تخريج الدفعة الأولى من متدربى البنك الحاصلين على شهادة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتى قدمتها الشركة لـ25 متدربا لمدة 172 ساعة تدريب.
ويتم خلال الحفل توزيع شهادات التخرج بحضور فتحى السباعى، رئيس مجلس ادارة بنك التعمير والإسكان ونائبه وكبار قيادات البنك ومحمود أبوالعيون، رئيس شركة «FA GROUP» للاستشارات المالية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved