أفغانستان تسعى لجذب المستثمرين والمانحين في مؤتمر وزاري تعقده الأمم المتحدة

آخر تحديث: الثلاثاء 27 نوفمبر 2018 - 10:53 ص بتوقيت القاهرة

أفغانستان - د ب أ:

يسعى قادة أفغانستان إلى حشد دعم مالي وسياسي من الخارج في وجه الهجمات التي تشنها حركة طالبان والوضع الإنساني المتدهور في الداخل، وذلك خلال لقائهم بممثلي حكومات أجنبية في جنيف اليوم الثلاثاء.

وفي اليوم الأول من مؤتمر تعقده الأمم المتحدة، ويستمر على مدار يومين، من المقرر أن يقود الرئيس الأفغاني أشرف غني مناقشات حول زيادة الاستثمار في القطاع الخاص، خاصة في قطاعات السلع والطاقة والتشييد والبنية التحتية.

كما من المقرر أن يدير فيليبو جراندي المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فعالية تركز على أزمة اللاجئين في أفغانستان،أحد اكبر أزمات اللاجئين فى العالم. وتجدر الإشارة إلى أن هناك 2.4 مليون لاجئ أفغاني مسجلون في الخارج، إضافة إلى خمسة ملايين أفغاني غير مسجلين في الجارتين إيران وباكستان.

ومن المتوقع أن يشارك في المؤتمر نحو 20 وزير خارجية، بينهم الروسي سيرجي لافروف والألماني هايكو ماس، فيما كثف مسلحو طالبان هجماتهم ضد قوات الأمن الأفغانية والمنشآت الحكومية على مدار الأشهر القليلة الماضية، ما يشكل عبئا على القوات في أنحاء البلاد. كما تكافح البلاد للحفاظ على السيطرة على الكثير من المناطق منذ إنهاء حلف شمال الأطلسي (ناتو) مهمته القتالية هناك في 2014.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved