محميات جنوب سيناء تستخرج شبكة صيد مهملة باللاجونا لحماية الكائنات البحرية

آخر تحديث: الجمعة 27 نوفمبر 2020 - 12:22 م بتوقيت القاهرة

رضا الحصري

استخرجت الإدارة العامة لمحميات جنوب سيناء، شبكة صيد مهملة كبيرة من البحر بمنطقة اللاجونا بمدينة دهب، لحماية الكائنات البحرية النادرة التي توجد بالمنطقة.
وقال الدكتور محمد قطب، مدير محميات جنوب سيناء، في تصريح له اليوم الجمعة، إنه جرى التحرك فور ورود بلاغ من أحد الغواصين، بوجود شبكة صيد مهملة كبيرة في البحر بمنطقة اللاجونا، والتي قد تؤدي إلى قتل العديد من الكائنات البحرية النادرة التي توجد بالمنطقة.
وأوضح مدير محميات جنوب سيناء، أنه جرى استخراج الشبكة بمساعدة عدد من الغواصين الذين رصدوا الشبكة والإبلاغ عنها لحماية البيئة البحرية، وجرى مسح الشاطئ لمسافة 20 كيلو، وضبط عدد كبير من شباك الصيادين، وخاصة شباك الجوابي بشاطئ المدينة.

وأشار إلى أن الإدارة العامة لمحميات جنوب سيناء، نجحت في استخراج عدد من شباك الصيد المهملة بمدينة نويبع منذ عشر أيام بعد أن تسببت في قتل سلحفاة بحرية نادرة، وجرى إخراج السلحفاة من الشباك، ودفنها بالطريقة البيئية المناسبة، ووضع الجير عليه للمساعدة في سرعة التحلل، لإمكانية الاستفادة من الهيكل العظمي في الدراسات العلمية، أو وضع الهيكل في متحف البحريات بمحمية رأس محمد.

وأكد أن محميات جنوب سيناء تقوم برصد الأنواع المختلفة للكائنات البحرية بشكل دوري، للحفاظ على التوازن البيئي، إضافة إلى تنظيم حملات توعية للمواطنين بعدم ترك المهملات في البحر مما يشكل خطورة على الحياة البحرية، وأيضًا ندوات لصيادين بعدم ترك الشباك في المياه، كونها تضر بالكائنات البحرية، مما يؤثر بدرجة كبيرة على التنوع البيولوجي والتوازن البيئي بالمنطقة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved