عمران: مشتريات الأجانب فى البورصة تضاعفت 9 مرات بعد التعويم

آخر تحديث: الثلاثاء 27 ديسمبر 2016 - 8:51 م بتوقيت القاهرة

كتبت ــ حياة حسين:

عدد الطروحات فى البورصة يزيد على 5 فى 2017.. أبرزها (السلام الكويتية) فى 17 يناير المقبل
رأس المال السوقى للبورصة ارتفع إلى أعلى مستوى منذ 8 سنوات
الطروحات الحكومية المرتقبة لم تتخط مرحلة «استفسارات» رسمية وغير رسمية عن الإجراءات
أتوقع حسم قرار إنشاء بورصة للعقود الآجلة عقب 30 يونيو المقبل
يناير الماضى كان الأسوأ للسوق عالميا ومحليا منذ 2008

تضاعفت مشتريات المستثمرين الأجانب فى البورصة بمقدار ٩ مرات، بعد قرار تعويم الجنيه فى ٣ نوفمبر الماضى، لتصل إلى ٥ مليارات جنيه، مقابل نحو ٥٠٠ مليون جنيه قبل التعويم، وفقا لما أكده محمد عمران، رئيس البورصة.

وأضاف عمران خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده، أمس، لاستعراض حصاد العام فى البورصة المصرية، أن صافى مشتريات الأجانب والعرب بلغت ٧ مليارات جنيه، «كنت أتلقى خلال تعاملاتى الخارجية مع المسئولين فى الدول المختلفة، طلبات بتحرير سعر الجنيه وإلغاء القيود على التحويلات للخارج.. وقد تم ذلك، فلا يوجد مستثمر سيقبل على دولة بها سعرين للدولار».
«مع ارتفاع أحجام التداول الحالية وزيادة إقبال المستثمرين خاصة الأجانب، أتوقع أن يقوم مجلس إدارة البورصة الجديد المزمع تشكيله بعد انتهاء فترة المجلس الحالى فى 30 يونيو المقبل، بحسم قرار إنشاء بورصة للعقود الآجلة»، أضاف رئيس البورصة.
وقال عمران إن الخطوات التى تمت لجذب المستثمرين يجب ألا تكون نهاية المطاف، فمن الضرورى استكمال خطوات الاصلاح، «مصر مثل المريض الذى أجريت له جراحة خطيرة ولابد من استكمال العلاج حتى يتم الشفاء».
وتوقع رئيس البورصة، أن يزيد عدد الطروحات فى البورصة خلال العام المقبل، على ما تم طرحه فى العام الحالى والذى بلغ 5 طروحات.
وأضاف أن 9 شركات كانت مجهزة للطرح فى البورصة هذا العام، لكن لم يطرح سوى 5 شركات فقط، «ظروف السوق كانت سيئة جدا فى بداية العام وليس فى مصر فقط بل فى العالم كله، لقد كان يناير الماضى هو الأسوأ على الأسواق العالمية والمحلية منذ الأزمة المالية العالمية فى 2008»، مشيرا إلى أن تحسن السوق فى وقت لاحق من العام، شجع على الطروحات الجديدة.
وقال إنه سيتم طرح حصص من 3 شركات فى الربع الأول من العام المقبل، من بينها مجموعة السلام القابضة الكويتية، والتى يتوقع أن تطرح فى 17 يناير المقبل.
وردا على سؤال لـ(الشروق) حول الطروحات الحكومية المرتقبة، قال عمران إنه حتى الآن لا يوجد إلا استفسارات تتلقاها إدارة البورصة من بعض الشركات الحكومية عن الإجراءات ومتطلبات الطرح، وأوضح أن بعض تلك الاستفسارات رسمية وبعضها غير رسمية (عن طريق مهاتفته شخصيا).
ورفض عمران تسمية الشركات التى طلبت تلك الاستفسارات.
وكانت الحكومة قد أعلنت عن عزمها طرح حصص من شركات مملوكة للدولة تابعة لقطاع الأعمال العام، وبنوك وبترول، وقالت مصادر من وزارة البترول إنه من المتوقع طرح حصص من بعض الشركات فى الربع الأول من 2017، وأعلنت بنوك عن تعيينها مستشارى طرح عالميين، تمهيدا لطرح حصص تصل إلى 20% منها فى البورصة.
وقال عمران إن قيمة رأس المال السوقى فى البورصة المصرية ارتفع إلى أعلى مستوى منذ 8 سنوات فى العام الحالى، وبلغ 600 مليار جنيه، بواقع 180 مليار جنيه زيادة مقارنة بالعام الماضى.
وأضاف أن قيمة التداول اليومى ارتفعت إلى 1.5 مليار جنيه منذ تعويم الجنيه فى 3 نوفمبر الحالى، مقابل ما بين 300 مليون جنيه إلى 400 مليون جنيه قبل التعويم.
وقال إنه وفقا لمؤشر الأسعار لمؤسسة مورجان ستانلى العالمية، فقد ارتفعت البورصة المصرية بنسبة 100% مقارنة بـ30% على المستوى العالمى.
وأضاف عمران أن البورصة استطاعت خلال عام 2016 اجتذاب نحو 883 صندوق استثمار ومؤسسة أجنبية جديدة للاستثمار لأول مرة، مشيرا إلى أن مؤشر البورصة الرئيسى إيجى إكس 30 حقق مكاسب اقتربت من 80% خلال العام ليصل فى الأيام الأخيرة من السنة إلى مستوى 12500 نقطة وهو أعلى مستوى فى تاريخه.
وأضاف أن أحجام التداول سجلت أعلى معدل لها فى 7 سنوات، كما سجلت مستويات السيولة طفرة ملحوظة خلال العام لتسجل واحدة من أعلى مستوياتها فى السنوات السبع الأخيرة لتصل قيمة التعاملات فى سوق الأسهم إلى 190 مليار جنيه بنمو نسبته 55% على العام الماضى 2015.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved