جامعة القاهرة توقع بروتوكول إطلاق مبادرة ريادة الأعمال بحضور 4 وزراء

آخر تحديث: الأربعاء 27 ديسمبر 2017 - 3:27 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ هانى النقراشى:

• اتفاقية مع الجامعة الأمريكية لإنشاء مراكز التأهيل الوظيفى لما بعد التخرج بمشاركة 17 جامعة

• عبدالغفار: الدولة لن تقدر على توظيف هذا الكم من الطلاب.. وقابيل: لم تعد هناك وظائف حكومية.. وعلينا تهيئة مناخ العمل الحر

• السعيد: نستهدف تعظيم المشاركة بين الحكومة والشباب والمجتمع المدنى.. شوقى: نتفيذ حقيقى لهذه الأفكار خلال أسابيع

وقعت جامعة القاهرة ووزارة التخطيط وجامعة كامبريدج البريطانية، بروتوكول تعاون أمس، لإطلاق مبادرة ريادة الأعمال فى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، بحضور 4 وزراء هم: التعليم العالى والبحث العلمى، خالد عبدالغفار، والتربية والتعليم طارق شوقى، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، هالة السعيد، الصناعة والتجارة، طارق قابيل.

وقال وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إنه تم أيضا توقيع اتفاقية مع الجامعة الأمريكية، لإنشاء مراكز التأهيل الوظيفى فى الجامعات لما بعد التخرج، بمشاركة 17 جامعة على مستوى مصر.

وأضاف: «لابد أن يكون الشباب مبدعا فى تحقيق لفرص العمل ولا ينتظر أحدا، لأن الدولة لن تقدر على توظيف هذا الكم من الطلاب، لكن الشركات الصغيرة ومتوسطة الصغر هى الحل»، مؤكدا ضرورة التوسع فى المبادرة على مستوى الجامعات.

وتابع: «هناك شركات ناشئة عن طريق البحث العلمى ظهرت فى السوق بالفعل، وهناك أخرى ناشئة وصلت إلى مرحلة تسويق المنتجات البحثية، وكنا نمرر قانون حوافز الاستثمار والبحث العلمى لإتاحة مكسب للباحث والمركز».

وقالت وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، إن المبادرة تهدف إلى تعظيم المشاركة بين الحكومة والمجتمع المدنى والشباب.

وأوضحت أن إطلاق مشروع رواد 2030 يقوم على بروتوكول تعاون مع جامعة كامبريدج، لتنفيذ الماجستير المهنى لريادة الأعمال، حيث واصلت الأطراف المشاركة العمل لمدة 6 أشهر لجعل هذا الماجستير عمليا وليس نظريا.

وأكدت أن مبادرة ريادة الأعمال تقوم على مشروع تخرج أو فكرة ينفذها الطالب مع المؤسسات التنموية، كدراسة مهنية وليست علمية فقط، يتم بعدها احتضان المشروع، لافتة إلى أنها لا تقوم فقط على برامج ومنح جامعة كامبريدج، لكن تستهدف تغيير فكر الطلاب فى المدارس والجامعات.

وقال وزير الصناعة والتجارة، إن الدولة تراجع استراتيجية ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ليدخل فيها المناخ الذى تحتاج إليه الجامعات والمدارس، واستطرد: «لم تعد هناك وظائف حكومية، ونحن نتحدث عن ثقافة العمل الحر، وواجبنا تهيئة المناخ لهذا الفكر، من ناحية الثقافة والمكان والتمويل والمساعدة فى التسويق».

وأكد وزير التربية والتعليم، إن جميع الجهات العاملة فى مصر تسعى إلى تقديم خدمات ريادة أعمال للطلاب، قائلا: «مش عاوزين نطلع موظفين، لكن شباب قادر على العمل والتفكير والابتكار، والأسابيع المقبلة ستشهد تنفيذا حقيقيا لهذه الأفكار».

وقال رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت، إن الجامعة بصدد التحول إلى جامعة من الجيل الثالث، لاهتمامها بالبحث وتوظيف واستغلال المعرفة، وكذلك لربط البحث بالتنمية الشاملة.

وأعلن الخشت إنشاء مركز لتسويق الأبحاث، يرأسه ويشرف عليه نائب رئيس الجامعة لشئون التنمية وخدمة المجتمع الدكتور سعيد الضو، نظرا لعدم وجود مادة فى قانون تنظيم الجامعات تعطى الحق فى إنشاء الشركات والمؤسسات مثل ما يحدث بالخارج.

وأكد رئيس الجامعة انتهاء المرحلة الأكبر من التعديل التشريعى فى القانون، واستكمل: «نحلم بوجود مقرر لدراسة ريادة الأعمال، وليس برامج متفرقة فى الكليات، لتوعية مدارك الطلاب».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved