فيديو.. «السعيد» يكشف مشروعات النقل وتطوير السكك الحديدية بالصعيد

آخر تحديث: السبت 28 يناير 2017 - 10:08 م بتوقيت القاهرة

أماني أبو النجا

قال وزير النقل جلال السعيد، إن الوزارة نجحت خلال الشهر الماضي في افتتاح عدد من مشروعات الطرق بالصعيد أبرزها طريقي «قنا - سفاجا»، و«سوهاج سفاجا» بتكلفة ملياري جنيه، ما ساهم في ربط محافظات الصعيد بالبحر الأحمر.

وأضاف وزير النقل، لبرنامج «الحياة اليوم»، المذاع على «الحياة»، السبت، «انتهينا من إنشاء طرق تربط منطقة رأس غارب بالمنيا والشيخ فضل، كما انتهينا من طريق (أسوان أبو سمبل) بطول 300 كيلو متر، بالإضافة إلى ميناء يربط بين جنوب مصر وشمال السودان».

وأوضح أن الوزارة بصدد تنفيذ عدد من المشروعات الأخرى خلال الفترة المقبلة، مثل إنشاء مجموعة من الكباري على النيل لتسهيل حركة الانتقال بين محافظات الصعيد، والربط بينها وبين باقي محافظات الجمهورية، مشيرًا إلى بلوغ تكلفة الكوبري الواحد حوالي 700 مليون جنيه.

وأكد أن الصعيد له نصيب كبير في مشروعات تطوير السكك الحديدية، قائلا: «ننفذ مشروعًا لتحويل جميع الإشارات الميكانيكية إلى إلكترونية على أحدث تكنولوجيا، بدءًا من محطات بني سويف شمالا وحتى أسوان جنوبًا، فضلا عن مشروع آخر لتطوير1100 مزلقان على مستوى الجمهورية بتكلفة 2 مليار جنيه، منها 800 مليون جنيه لصالح تطوير مزلقانات الصعيد».

وأوضح أنه يتم تطوير جميع محطات السكة الحديد في الصعيد، وأبرزها محطات أسوان والأقصر وقنا والمنيا وبني سويف، مضيفًا أن الوزارة بصدد توريد عربات وجرارات جديدة لقطارات الدرجتين الثانية والثالثة.

وقال: إن بعض هذه المشروعات يتم تمويله من الخزانة العامة للدولة مثل ميناء سفاجا وعدة طرق بالمشروع القومي للطرق، والكباري المطلة على النيل، والبعض الآخر يتم تنفيذها من خلال قروض ميسرة مثل عمليات تطوير إشارات السكة الحديد وشراء قطارات جديدة، مؤكدًا أن 75% من مشروعات النقل السابقة ممولة من موازنة الدولة.


هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved