فيديو.. وزير الصناعة: مشكلة اقتصاد الصعيد أنه موسمي

آخر تحديث: السبت 28 يناير 2017 - 4:30 م بتوقيت القاهرة

مارينا نبيل

قال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن صعيد مصر مليء بالثروات البشرية والطبيعية المتمثلة في الآثار والزراعة، مضيفًا «الميزة أحيانًا تكون عيب، فالاقتصاد في الصعيد موسمي مرتبط بالآثار والزراعة».

وأوضح «قابيل»، خلال كلمته بندوة «الصعيد ما بين التحديات وآفاق التنمية»، ضمن فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر الشهري الثاني للشباب، المقام في أسوان، السبت، أنه في حالة حدوث أي مشكلة في الآثار أو الزراعة يتأثر اقتصاد الصعيد بشكل كبير، مشيرًا إلى اتجاه الوزراة للتصنيع باستعمال المواد الطبيعة الموجودة في الصعيد.

وتابع: «هناك 3 تحديات نعمل عليها، الأول تهيئة مناخ الأعمال والبنية التحتية، وتدريب وتهيئة الشباب، والمركز التدربي الصناعي تمكن من تدريب 7 آلاف مترب في الصعيد، والصندوق الاجتماعي صرف 1.6 مليار جنيه قروض للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة، بجانب 350 مليون لتنمية البنية التحتية التي يعمل فيها شركات صغيرة ومتوسطة».

وشدد على ضرورة الاهتمام بالتعليم الفني، وذلك بالتعاون الوزارة مع وزارة التربية والتعليم، ومشاركة الاتحاد الأوروبي، لتطوير التعليم الفني في الصعيد، لافتًا إلى عمل عمل دراسات على 80 مدرسة فنية 50% منهم تقع في الصعيد، وتأهيل أكثر من 140 مدرس، وتأهيل 120 مطور مناهج.

وأضاف أنه بالرغم من أهمية المشروعات الصغيرة، إلا أن النهوض باقتصاد أي منطقة في حاجة إلى استثمارات أكثر في المشروعات المتوسطة والكبيرة؛ لأن هذه المشروعات تجلب صناعات مغذية، متابعًا: «أنشأنا مدن صناعية متخصصة بصعيد مصر، منها المدينة النسيجية بالمنيا، ومشروعات النباتات الطبية في بني سويف والفيوم والأقصر، بجانب تطوير 6 مناطق صناعية بقنا وسوهاج».

وانطلقت صباح اليوم السبت، فعاليات اليوم الثاني، للمؤتمر الشهري الثاني للشباب بمدينة أسوان، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وشريف إسماعيل، رئيس الوزراء، ومجموعة من الوزراء، كما يشارك في المؤتمر الذي تمتد فعالياته للغد، نحو 1300 شاب من مختلف المحافظات.


هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved