المصري لحقوق المرأة: «خليك في حضن أمك» تعكس قوة السيدات بمصر

آخر تحديث: الإثنين 28 يناير 2019 - 10:21 م بتوقيت القاهرة

إيفون مدحت

علقت نهاد أبو القمصان، رئيس المركز المصري لحقوق المرأة، على منح بعض الشركات في الصين عطلات إضافية للعازبات للحصول على أزواج، قائلة إن بكين تعاني خللًا في الميزان النوعي، والذكور هناك أكثر من الإناث.

وأضافت، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «رأي عام»، المذاع عبر فضائية «TEN»، مساء الاثنين، أن هذه الحالة ظهرت نتيجة تحديد النسل في الصين واتباعها سياسة الطفل الواحد، الذي جعل الكثير من الأمهات يجهضن الأطفال فور علمهن بأنهن إناث.

وحول حملة «خليك في حضن أمك» التي أطلقتها عددًا من الفتيات على السوشيال ميديا ردًا على حملة أطلقها الشباب بعنوان «خليها تعنس» لارتفاع تكاليف الزواج، قالت إنها تعكس قوة المرأة في مصر، موضحة أنه لا توجد مغالاة في المهور كما يُشاع لأنها لم تعد موجودة كما كان في السابق.

وتابعت أن المغالاة الحقيقية تكمن في إصرار كلا الطرفين على تجهيز المنزل من كل شيء وإحضار الأساسيات والثانويات أيضًا، لكن أحدًا لا يدفع مهرًا الآن فالفتاة تشارك هي الأخرى في تجهيز عش الزوجية، وفي بعض المناطق الريفية تحضر أشياء لها ووالدة والزوج.

واستنكرت حملة «خليها تعنس»، بقولها إن المرأة ليست مفعولًا به، والطريقة التي ردن بها الفتيات على الحملة تعكس تطور تفكيرهن وعدم اكتفاءهم بالعريس فقط، معقبة: «الفتيات الآن أصبحن قادرات على إعالة أنفسهن، فهن لا يحتاجن إلى الإعالة وإنما الاحتواء النفسي والإنساني».

وأطلقت بعض الفتيات حملة باسم «خليك في حضن أمك» عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ردًا على ردًا على حملة أطلقها الشباب بعنوان «خليها تعنس» لارتفاع تكاليف الزواج.

وجدير بالذكر أن شركتان صينيتان أتاحت للفتيات العازبات في عمر الثلاثينات والعاملات لديها عطلة للبحث عن زوج، لمواجهة انخفاض معدل المواليد ببكين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved