«إرث الحجر».. إصدار يطرح مفهوم جديد فى فلسفة تاريخ العمارة الإسلامية

آخر تحديث: الإثنين 28 يناير 2019 - 2:41 ص بتوقيت القاهرة

هدى الساعاتي

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب "إرث الحَجَر: سيرة الآثار المنقولة في عمارة القاهرة الإسلامية"، تأليف الدكتورة رضوى زكي، الباحثة في الآثار الإسلامية وتاريخ العمارة المصرية، وبتقديم الدكتورة دوريس برنز أبو سيف، أستاذ الفن والحضارة والعمارة الإسلامية الفخري بكلية الدراسات الشرقية والإفريقية، جامعة لندن.

ويعد هذا الكتاب دراسة فريدة في مجال فلسفة العمارة الإسلامية من حيث الموضوع والمحتوى؛ حيث يلقي الضوء على تراث المعمار الإسلامي بالقاهرة من منظور أنثروبولوجي، ويعالج جانب من جوانب علاقتها الوطيدة بوقائع التاريخ الاجتماعي والسياسي في مصر الإسلامية، ويسعى لتقديم منظورًا تاريخيًا شاملاً للتجربة الإسلامية المصرية في البناء عبر توظيف الآثار المنقولة.

وتهدف الدارسة إلى الإلمام بمختلف جوانب ظاهرة استخدام العناصر المعمارية والآثار المنقولة في العصور الإسلامية بمدينة القاهرة؛ مفهومها، تاريخها، أسبابها، وارتباطها بشكل وثيق بما آل إليه المجتمع المصري خلال العصور الفاطمي والأيوبي والمملوكي من فترات ضعف وقوة.

يأتى ذلك عبر رصد تلك العناصر المعمارية القابعة في عدد ليس بقليل من المنشآت الإسلامية، على اختلاف أنواعها ومصادرها ووظائفها، والأسباب الداعية لتوظيفها مرة أخرى، ومشروعيته لدى فقهاء المسلمين، وما إلى ذلك من محاولات استقراء تلك الظاهرة الوثيقة الصلة بعمارة القاهرة الإسلامية.

كما تبحث تأثير استخدام الآثار المنقولة في العمارة الإسلامية بمدينة القاهرة في الثقافة الشعبية المصرية في العصر الإسلامي، وتعامل المسلمين مع الآثار القديمة ورؤيتهم لها من منظورين؛ رسمي وشعبي، عبر البحث في متون المصادر التاريخية عن الأساطير المرتبطة بتلك الآثار، ذات الجذور الضاربة في القدم.

تجدر الإشارة أن المؤلفة، دكتورة رضوى زكي، أكاديمية متخصصة في الحضارة والآثار الإسلامية وتاريخ العمارة المصرية، تشغل وظيفة باحث أكاديمي أول بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية، وحاصلة على درجة دكتوراه الفلسفة في الآثار الإسلامية من جامعة الإسكندرية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved