الحداد: ذروة موجة كورونا الحالية منتصف فبراير.. وانكسارها أول مارس

آخر تحديث: الجمعة 28 يناير 2022 - 2:49 م بتوقيت القاهرة

منى زيدان:

قال رئيس قسم الحساسية والمناعة في هيئة المصل واللقاح، الدكتور أمجد الحداد، إنه من المتوقع أن تكون ذروة الموجة الحالية لفيروس كورونا المستجد في منتصف شهر فبراير المقبل، على أن تستمر لمدة أسبوعين، وتبدأ الموجة في الانكسار أول شهر مارس.

وأضاف الحداد لـ"الشروق" أن الموجة الرابعة شهدت خليطا من إصابات متحورات دلتا ودلتا بلس وأوميكرون، ومن المتوقع استمرار ارتفاع الإصابات خلال الفترة المقبلة لقدرة "أوميكرون" على الانتشار السريع، وتبدأ بعدها الإصابات في الانخفاض التدريجي وانتهاء الذروة.

وأوضح الحداد أن متحور أوميكرون هو النسخة الأضعف والأخطر فى الوقت ذاته، بسبب قدرته على الانتشار السريع وأعراضه المشابهة لفيروس الإنفلونزا، ما قد يزيد من استهتار المواطنين من الإصابة به.

وتابع: أوميكرون ما يزال قادرا على إحداث المضاعفات الخطيرة على كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، لافتا إلى ارتفاع الإصابات اليومية بسرعة كبيرة جدا خلال الفترة الحالية.

وأكد الحداد أن الإجراءات الاحترازية واللقاحات هما طوق النجاة من هذه الموجة، حيث من المتوقع أن يتكسب المواطنون بعدها المناعة المجتمعية، بعد إصابة أغلبهم بالفيروس في وقت واحد، وهو ما يحدث حاليا مع متحور أوميكرون.

وفي السياق، أكدت وزارة الصحة أن إجمالي عدد جرعات لقاحات فيروس كورونا التي تم التطعيم بها حتى الآن وصل إلى 63 مليونا و243 ألفا و309 جرعة، بينها 37 مليونا و 122 ألفا و577 جرعة تم التطعيم بها كجرعة أولى، وهناك 25 مليون و552 ألفا و13 جرعة تم التطعيم بها كجرعة ثانية، ووصلت عدد الجرعات التنشيطية التي تم التطعيم بها إلى 568 ألفا و719 جرعة.

وفي سياق آخر، سجلت وزارة الصحة والسكان، الخميس، 1985 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومتحوراته، ووفاة 36 حالة جديدة، وخروج 1991 متعافيا، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 351 ألفا حتى الخميس، من إجمالي 417 ألفا و453 مصابا، و22 ألفا و496 حالة وفاة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved