فيديو.. مسؤول بالتموين: عقوبة تقليد العلامات التجارية تصل إلى 2 مليون جنيه

آخر تحديث: السبت 28 يناير 2023 - 8:54 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال عبدالمنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن عقوبة تقليد العلامات التجارية، قد تصل إلى 2 مليون جنيه، ومصادرة البضاعة، والغلق.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء السبت، أن عقوبة الغش التجاري، وفقًا لقانون حماية المستهلك، تشمل الحبس لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 7 سنوات، وغرامة 2 مليون جنيه، ومصادرة البضاعة.

ولفت إلى أن مديرية تموين الغربية تمكنت مؤخرًا من ضبط مصنع يقلد منتجات بعض العلامات التجارية المشهورة، مشيرًا إلى ضبط 3 أطنان مستلزمات إنتاج، و1920 كارتونة شاي منتهي الصلاحية، و5 ملايين عبوة سلع مقلدة.

وأشار رئيس قطاع التجارة الداخلية إلى ضبط 12 ماكينة تعبئة، و2 ماكينة تغليف، ومصادرة المضبوطات بالكامل، لافتًا إلى إلقاء القبض على صاحب المصنع وحبسه.

وأعلن عن إرسال عينات من السلع المضبوطة لتحليلها في المعامل المركزية لوزارة الصحة، قائلًا إن استخدام بودرة سراميك أو بلاط احتمال بعيد؛ لأن تلك المواد لا تذوب في المياه.

ونوه بأن تلك المصانع تضر بالمصانع المرخصة والشركات الكبرى التي تدفع ضرائب وتأمينات، ومنضمة إلى القطاع الرسمي، مؤكدًا حرص الوزارة على تحويل القطاع غير الرسمي إلى رسمي.

وذكر أن «تقليد علامات شهيرة له تأثير على الاقتصاد المصري والمستثمرين»، مضيفًا: «حريصون على حماية وصحة المواطن المصري، وأن تكون السلع مطابقة للمواصفات وصالحة للاستخدام الآدمي، كما أننا حريصون على المستثمرين في الدولة».

وطالب النائب محمود قاسم عضو مجلس النواب، الحكومة، بتكثيف الحملات الرقابية على مختلف الشركات والمصانع تنتج وتصنع مختلف السلع الغذائية، خاصة بعد حالة الهلع التي أصابت العديد من المواطنين بعد انتشار النسكافيه المغشوش والمضروب الذي ظهر في فيديوهات لحملات تموينية، وضبط أحد مصانع «بير السلم» التي تنتج نسكافيه لماركة مسجلة عن طريق إضافة مواد مغشوشة.

وكانت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الغربية، قد نسق مع الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة بشن حملة أمنية مكبرة لضبط الجرائم التموينية في المحافظة.

وتمكنت الحملة، من ضبط مصنع تحت السلم يقوم بتصنيع نسكافيه مغشوش من بودرة البلاط والأسمنت الأبيض بجانب ضرب علامات تجارية لشركات كبرى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved